الصين تسعى لحماية طائراتها المسيّرة

ZHUHAI, CHINA - NOVEMBER 10: Chinese drone aircrafts is displayed at the Airshow China 2014 in Zhuhai, Guangdong province, November 10, 2014. Airshow China is the only international aerospace trade show in China that is endorsed by the Chinese central government since 1996. It features the display of real-size products, trade talks, technological exchange and flying display.
طائرة مسيرة في معرض للطيران بإقليم غوانغ دونغ الصيني (غيتي-أرشيف)

أعلنت الصين عزمها تقييد صادراتها من الطائرات المسيرة وأجهزة الحاسوب الفائقة التطور، بحجة الخوف من سقوط مثل هذه الأجهزة في أيدي مجموعات مسلحة، ومن أجل حماية حقوق الملكية الفكرية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الاثنين إن الصين ستقيد هذه الصادرات اعتبارا من 15 أغسطس/آب الجاري من أجل حماية الأمن القومي، وإن التركيز الرئيسي سيكون على حماية الطائرات المسيرة التي يمكنها التحليق لزمن طويل على ارتفاعات كبيرة.

وأوضحت الوكالة أن "فرض القيود على تصدير الطائرات المسيرة وراءه احتياجات تتعلق بمكافحة الإرهاب وتجنب وقوع طائرات مسيرة كبيرة الحجم وعالية التقنية في أيدي عناصر غير قانونية".

وأشارت إلى أن الصين تعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية لمنتجاتها بعدما أصبحت قدراتها التقنية بين الأفضل في العالم في مجال الطائرات المسيرة.

وبالرغم من أن الولايات المتحدة وإسرائيل تسبقان الصين في تقنية الطائرات المسيرة وهما من أكبر مورّديها، فإن الصين تجتذب المزيد من المشترين الأجانب ومن بينهم نيجيريا وباكستان ومصر.

وتأمل الصين أن تحقق نجاحا كبيرا في هذا المجال بفضل انخفاض تكاليف هذه الطائرات وسهولة تصنيعها.

المصدر : رويترز