أطلقت مايكروسوفت منذ أواخر الشهر الماضي ما تصفه بأنه أفضل نظام تشغيل على الإطلاق، ويتوقع المستخدمون أن يتفوق هذا النظام بدرجات على نظام التشغيل السابق ويندوز 8.1، ولهذا يأتي ويندوز 10 بالعديد من المزايا الجديدة التي نستعرض عشرا منها.

1- قائمة ابدأ الجديدة
أعادت مايكروسوفت أخيرا قائمة ابدأ إلى الزاوية اليسرى السفلى لواجهة المستخدم، لكنها هذه المرة لا تركز فقط على تطبيقات سطح المكتب، فهي تضم العديد من المعلومات، كما دمجت فيها الشركة طريقة "ميترو" لعرض التطبيقات على غرار طريقة ويندوز 8.

2- تطبيقات ويندوز
أعطت مايكروسوفت شكلا جديدا كليا لمتجر تطبيقات ويندوز، وأصبحت طريقة عرض المتجر ضمن نافذة وليس على كامل مساحة الشاشة، مع توفير شريط أدوات بسيط. وبإمكان هذه التطبيقات تعديل واجهتها لتحقق أفضل ملاءمة مع قياس شاشة المستخدم.

3- كورتانا
المساعد الرقمي من مايكروسوفت والذي أطلقته لهواتف ويندوز أصبح متاحا لحواسيب سطح المكتب، ولكن ليس لجميع المستخدمين وإنما لعدد محدود من الدول في المرحلة الحالية، ليس من بينها الدول العربية. وتقدم كورتانا العديد من المعلومات المخصصة حسب اهتمامات المستخدم، وفي سبيل تقديمها تلك المعلومات فهي تطلب إمكانية الوصول إلى المعلومات الشخصية إلى جانب الاعتماد على الذكاء الصناعي السحابي.

4- هللو
تساعد خدمة "هللو" المستخدمين في الدخول إلى أنظمتهم دون اضطرارهم لطباعة كلمة المرور، حيث يجلس المستخدم ببساطة أمام حاسوبه ليتعرف الجهاز عليه ويسجل الدخول، لكن هذه العملية تتطلب بطبيعة الحال كاميرا خاصة واستخدام الأشعة تحت الحمراء، لهذا لا تتمتع العديد من الحواسيب حاليا بإمكانية الاستفادة من هذه الميزة.

تطبيقات واجهة "ميترو" في يندوز 8 دمجت مع قائمة البداية في ويندوز 10 (الأوروبية)

5- إدج
وهو متصفح الإنترنت الجديد كليا من مايكروسوفت الذي خلف "إنترنت إكسبلورر"، وقد أظهرت المراجعات الأولية لهذا المتصفح بأنه أفضل من سابقه، حيث يدعم كورتانا ونمط تدوين الملاحظات الذي يتيح للمستخدمين الرسم على صفحات الويب. لكن تجدر الإشارة إلى أن إدج لا يدعم حاليا "الملحقات" (plugins) لكن هذه الميزة في طريقها إليه.

6- مركز العمل (Action Center)
ينقل مركز العمل لوحة التنبيهات في ويندوز 8.1 إلى مستوى جديد. ويمكن الوصول إلى هذا المركز بالسحب من يمين الشاشة أو من خلال النقر على أيقونة مركز العمل في شريط المهام. ويتولى هذا المركز تنظيم كل التنبيهات من التطبيقات ويوفر وصولا إلى عدد من الإعدادات الأكثر استخداما.

7- أسطح المكتب الافتراضية
وهي ميزة لطالما رغب بها مستخدمو ويندوز، وقد لبت الشركة رغبتهم في ويندوز 10، وهي تتيح للمستخدمين استخدام أكثر من سطح مكتب واحد والتعامل معه بشكل مستقل، كما يمكن نقل التطبيقات بين أسطح المكتب المستخدمة والتبديل بينها بسهولة.

ويندوز 10 يجلب مزايا كبيرة لمستخدمي منصة ألعاب إكس بوكس (الأوروبية)

8- بث إكس بوكس
تعد هذه الميزة ذات فائدة كبيرة لمستخدمي منصات ألعاب إكس بوكس، حيث تتيح لهم لعب ألعاب إكس بوكس حتى ولو كان التلفزيون قيد الاستخدام من شخص آخر بالمنزل. ولا تزال الميزة حاليا في مرحلة تجريبية لكنها تعمل جيدا عبر الشبكة "واي-فاي" اللاسلكية، وهي تتيح للمستخدمين تسجيل حتى ساعتين من اللعب على القرص الصلب لحاسوبهم.

9- الاستمرارية (Continuum)
وهي من المزايا البارزة في ويندوز 10، حيث تتيح للمستخدمين الاستفادة بسهولة من الأجهزة التي تملك نمطي حاسوب سطح المكتب واللوحي دون أن يضطر المستخدم إلى تعديل طريقة عرض سطح المكتب. على سبيل المثال يؤدي فصل لوحة المفاتيح في حاسوب "سيرفس برو 3" إلى تحول التطبيقات وقائمة البداية إلى وضعية العرض على كامل الشاشة.

10- تطبيقات ويندوز الأساسية
حصلت تطبيقات مثل "البريد" و"الرزنامة" و"الصور" و"الخرائط" على تحسينات كبيرة لدرجة قد تشجع المستخدمين على استخدامها، فإلى جانب الواجهات الجديدة دمجت الشركة ميزة "كورتانا" في تلك التطبيقات مما يتيح للمساعد الرقمي الاستفادة من معلومات المستخدم استنادا إلى بريده الإلكتروني ورزنامته.

المصدر : مواقع إلكترونية