قال مركز حماية المستهلك بمدينة دوسلدورف الألمانية إن الهواتف الذكية تتيح لشركات الدعاية والإعلان إمكانية إظهار الإعلانات التي تتناسب مع الاهتمامات والرغبة الشخصية للمستخدم في التطبيقات المتنوعة.

وإذا لم يرغب المستخدم في ظهور هذه اللافتات والرسائل الإعلانية فإنه يمكنه تعطيلها في الأجهزة المزودة بنظام غوغل أندرويد من خلال إزالة علامة التأشير الموجودة أمام بند الإعلانات المعتمدة على الاهتمامات الشخصية (Interest-based Ads) في قائمة "الإعدادات-الحسابات-غوغل-الخصوصية-الإعلانات".

ويتمكن المستخدم بنفس الطريقة من تعطيل وظيفة إظهار الإعلانات المرتبطة بالاهتمامات والتفضيلات الشخصية في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل أبل "آي أو إس" في قائمة "الإعدادات-الخصوصية-الإعلانات" من خلال تشغيل وظيفة (Limit Ad Tracking).

وتعتمد وظيفة إظهار الإعلانات على الأجهزة الجوالة بشكل أساسي على أرقام التعريف الخاصة، ويطلق على هذه الأرقام في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد اسم "رقم تعريف الإعلانات المرتبط بحساب غوغل"، وفي الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد اسم "مُعرّف الإعلانات".

ويتعذر على المستخدم إخفاء أو حذف أرقام التعريف، لكن يمكنه تغييرها، لذلك يتعين عليه القيام بذلك على فترات منتظمة حتى يصعّب من عملية إنشاء "بروفايل" خاص به على مواقع الويب الخاصة بشركات الدعاية والإعلانات.

ويمكن تغيير أرقام التعريف في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد من خلال النقر على بند إعادة تعيين مُعرّف الإعلانات (Reset advertising ID)، أما بالنسبة للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد فيتم ذلك عن طريق بند إعادة تعيين مُعرّف الإعلانات (Reset Advertising Identifier)، وبعد ذلك يتم إنشاء رقم تعريف جديد بشكل عشوائي.

المصدر : الألمانية