أعلنت الشركة الأميركية روكوس وايرلس عن طرح جهاز موجّه (راوتر) لاسلكي يغطي مسافة تصل إلى 12 كيلومترا.

وأوضحت الشركة أن جهاز الراوتر "زونفليكس بي300" ليس مصمماً للمستخدم العادي، ولكنه نظام تجسير يهدف إلى توفير التغطية اللاسلكية لمساحات كبيرة أو فروع الشركات أو مباني المستودعات المتجاورة.

علاوة على أنه، يمكن استعمال هذا الراوتر في المدارس والفنادق، بالإضافة إلى أنه يمكن للبلديات الاعتماد عليه في توفير الإنترنت في القرى والأماكن البعيدة، التي لم تهتم بها شركات الإنترنت اللاسلكي أو الشركات المقدمة للخدمة عن طريق الكابلات.

وجهاز الراوتر "زونفليكس بي300" مخصص للهواء الطلق، ومزود بهوائيات خاصة تقوم بنقل البيانات عن طريق الراديو الاتجاهي، بينما يعتمد جهاز الراوتر اللاسلكي الشائع (WLAN) على هوائيات عادية متعددة الاتجاهات، ويتم تأمين عملية نقل البيانات عن طريق تقنية التشفير "أي إي أس" بشكل افتراضي.

ويدعم الراوتر الجديد النطاق الموجي خمسة غيغاهرتزات لمعيار الشبكة اللاسلكية WLAN-AC السريع، وبفضل الهوائيات الداخلية يمكنه نقل أكثر من مئة ميغابت/ثانية لمسافة تصل إلى ثمانية كيلومترات، وفي الأحوال المثالية تصل المسافة إلى 12 كيلومترا.

ويأتي الراوتر بحجم مدمج؛ حيث تبلغ أبعاده 18×15×8.6 سنتمترات، ولا يزيد وزنه على 2.5 كيلوغرام، وأكدت الشركة الأميركية أن نظام الجس اللاسلكي هذا يتم بفئة حماية "آي بي-67" مما يعني أنه مناسب للاستعمال في الهواء الطلق، ويمكن استعماله في نطاقة درجة حرارة من -40 إلى +65 درجة مئوية، في حين سيطرح بتكلفة تبدأ من 1195 دولارا أميركيا.

المصدر : الألمانية