أعلنت شركة آبل الأميركية عن إصدارها الجديد من نظام تشغيل أجهزتها الذكية "أي أو أس9" في مؤتمرها الدولي للمطورين في يونيو/حزيران الماضي، كما أعلنت بأنه سيتوفر رسميا للمستخدمين في خريف العام الحالي، لكن مع ذلك يمكن للمستخدمين الذين لا يطيقون الانتظار حتى الخريف للحصول على النظام اتباع خطوات بسيطة لتثبيته على أجهزتهم.

ويتميز آي أو أس9 بتوافقه مع هواتف آيفون وحواسيب آيباد التي طرحتها آبل منذ عام 2011 مما يعني أن الترقية تشمل هواتف آيفون4 أس وآيباد2 وحتى آيبود تاتش الجيل الخامس، ويمكن القول بكل بساطة إنه إذا كان بمقدور جهازك تشغيل آي أو أس8 فإنه سيكون قادرا على تشغيل آي أو أس9، وهذه إحدى مزايا القوة التي يتمتع بها هذا النظام مقارنة بأندرويد الذي يعاني من التشرذم.

وللبدء، على المستخدم أولا عمل نسخة احتياطية من الجهاز الذي يرغب بتثبيت النظام الجديد عليه تجنبا لفقد البيانات، ويمكن القيام بذلك من خلال فتح تطبيق "آيتونز" ثم الضغط على "إجراء نسخ احتياطي الآن" في الشاشة الرئيسية في التطبيق وذلك بعد توصيل الجهاز بالحاسوب.

بعد ذلك يجب على المستخدم أن يشترك في برنامج آبل لتجربة الأنظمة الخاص بها (آبل بيتا سوفتوير برورغرام)، وتسجيل الدخول بحساب آبل المسجل على جهاز "آي أو أس" الذي سيتم تنزيل النسخة التجريبية عليه، والموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة لإتمام التسجيل.

يلي ذلك الدخول إلى صفحة برنامج آبل لتجريب الأنظمة باستخدام جهاز آي أو أس الذي ترغب بتنزيل النظام الجديد عليه، ثم تسجيل الدخول للحساب الخاص بالبرنامج، وتحت قسم "آي أو أس" يتم التوجه إلى الخطوة الثانية والنقر على زر "تحميل الملف الشخصي" (بروفايل دوانلوود)، وسيحولك متصفح سفاري إلى صفحة الإعدادات.

من أعلى يمين الصفحة اختر "تحميل" وأدخل رمز المرور الخاص بك إذا طلب ذلك، ثم وافق على الشروط والأحكام ثم انقر على "تحميل" وأعد تشغيل الجهاز. وبعد إعادة تشغيل الجهاز توجه إلى قائمة "الإعدادات" ومنها إلى قسم "عام" واضغط على "تحديث البرامج" وستشاهد "آي أو أس9 بابلك بيتا1"، قم بتحميل وتثبيت هذا الملف الذي يبلغ حجمه 1.4 غيغابايت (وهو أقل من حجم آي أو أس8).

سيطلب منك الجهاز رمز المرور مرة أخرى ويطلب منك قراءة الشروط والأحكام، والتي من المرجح أنك ستوافق عليها دون قراءتها، بعد ذلك قد تشاهد عبارة "مطلوب تحديث.." وسيتحتم عليك الانتظار بضع دقائق حتى تهيئ لك خوادم شركة آبل النسخة التجريبية من النظام.

في هذه اللحظة تكون النسخة التجريبية من النظام الجديد قد ثبتت على جهازك، وقد تشاهد تنبيهات بضرورة إجراء تحديث البرامج، ثم عملية "تأكيد التحديث.."، وقد يواجه بعض المستخدمين رسالة خطأ تفيد بعدم إمكانية تثبيت التحديث تقول "ظهر خطأ خلال تنزيل آي أو أس9 بيتا1"، وبحسب تجربة موقع تيك رادرا، فإنه يمكن تجاوز هذا الخطأ من خلال تكرار محاولات التثبيت.

يعتبر الهدف من نشر النسخة التجريبية للمستخدمين هو اكتشاف الأخطاء وإصلاحها تدريجيا حتى يصل النظام إلى النسخة النهائية بأقل عدد ممكن من الأخطاء والمشاكل، لهذا إن لم تكن على ثقة مما تفعله فيستحسن الانتظار إلى حين طرح النسخة الرسمية الخريف المقبل.

المصدر : مواقع إلكترونية