تعكف شركة غوغل الأميركية حاليا على تطوير تقنية جديدة تستطيع حساب عدد السعرات الحرارية في الأطعمة عن طريق التقاط صورة للوجبة المراد تناولها.

وذكر كيڤن مورفي -الباحث في غوغل والمتخصص في مجال الذكاء الصناعي، خلال مؤتمر "إعادة صياغة التعلُّم العميق" الذي أقيم بولاية بوسطن الأميركية الأسبوع الماضي- أن إمكانية مسح الطعام عبر كاميرا الهاتف الذكي ستكون مفيدة بشكل كبير للمستخدمين.

وأضاف أن الخوارزمية التي ستطورها غوغل لعمل هذه التقنية، التي تحمل اسم "إم2 كالوريز"، ستعطي المستخدم متوسطا لعدد السعرات، لكنه استدرك بأن هذه التقنية تحتمل الخطأ حتى نسبة 20%.

وأوضح الباحث أن تقنيات الذكاء الصناعي المتطورة والخوارزميات المتقدمة، ستستخدم قدرات عالية لتحديد نوع الطعام الموجود في الصورة الملتقطة.

وتتيح التقنية الجديدة حساب عدد السعرات الحرارية الموجودة في طبق الطعام عن طريق التقاط صورة له، حيث ستتولى التقنية فحص ومعالجة الصورة للتعرف على نوع الطعام وإعطاء المتوسط العام لعدد السعرات الحرارية الموجودة داخل الوجبة، ولا يتطلب ذلك أن تكون الصورة الملتقطة عالية الدقة.

ولن تكون هذه التقنية التي تطورها غوغل هي الأولى من الشركة بهذا المجال، حيث عملت سابقا على تقنيات للتعرف على معلومات من الصور والتي من المتوقع أن تظهر في خدماتها مستقبلا، خاصة وأنها أطلقت مؤخرا خدمة جديدة لتنظيم وإدارة الصور تحت اسم "غوغل فوتوز" تتيح البحث في محتوى الصور أو عن شخص معين بالنقر على صورة لوجهه.

المصدر : مواقع إلكترونية