حواسيب سامسونغ تمنع تحديثات ويندوز
آخر تحديث: 2015/6/24 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/24 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/8 هـ

حواسيب سامسونغ تمنع تحديثات ويندوز

حتى عند تفعيل خدمة تحديث ويندوز يدويا فإن برمجية سامسونغ تعطلها مجددا بمجرد إعادة تشغيل الجهاز (غيتي)
حتى عند تفعيل خدمة تحديث ويندوز يدويا فإن برمجية سامسونغ تعطلها مجددا بمجرد إعادة تشغيل الجهاز (غيتي)

كشف مهندس دعم مستقل يعمل لشركة مايكروسوفت الأميركية أن سامسونغ تثبّت دون علم المستخدمين برمجية على حواسيبها المحمولة العاملة بنظام ويندوز تعطل خدمة "تحديث ويندوز" التلقائية، مما يترك المستخدمين معرضين للثغرات الأمنية.

وتحمل حواسيب سامسونغ برنامجا مصمما للمساعدة في تحديث تطبيقات الشركة المثبتة مسبقا على حواسيبها يدعى "سامسونغ أس دبليو أبديت"، وهذا البرنامج يستخدم برمجية تدعى "disable_windowsupdate.exe" التي تعمل كما يدل اسمها على تعطيل التحديثات التلقائية لويندوز.

وكشف المهندس وخبير تحليل البرمجيات باتريك باركر تفاصيل هذه البرمجية الصغيرة التي تثبّت سرا في الخلفية، أثناء محاولته تشخيص مشكلة في تحديث ويندوز.

وخدمة "تحديث ويندوز" مسؤولة عن توفير إصلاحات وتحديثات لمشغلات مكونات الجهاز، وتحديث للبرامج إلى جانب توفير رقع أمنية ضرورية لنظام ويندوز، وبدونها لن يتم سد الثغرات التي يتم اكتشافها في النظام، مما يترك المستخدمين معرضين لهجمات مجرمي الإنترنت والفيروسات والاختراق.

وبحسب باركر فإن أحد أفراد الدعم في سامسونغ أبلغه بأنه عند تفعيل خدمة تحديث ويندوز فإنها ستثبت المشغلات الافتراضية لكافة مكونات الحاسوب المحمولة التي ربما لا تتوافق معها، ولهذا فإن أداة "أس.دبليو أبديت" تمنع تحديثات ويندوز.

كما أن الشركة -التي لم تصدر حتى الآن ردا رسميا على هذه المسألة- تعطّل خدمة تحديث ويندوز ربما لأن الأخيرة قد تستبدل -خلال تحديث النظام- مشغلات ضرورية لعمل بعض المزايا الخاصة للمكونات مثل منافذ "يو.أس.بي3.0" في حواسيب سامسونغ.

وحتى لو فعّل المستخدمون خدمة تحديث ويندوز يدويا عبر الإعدادات، فسيتم تعطيلها مرة أخرى بواسطة أداة سامسونغ المذكورة بمجرد إعادة تشغيل الحاسوب.

ولا تأتي هذه البرمجية مثبتة مسبقا في حواسيب سامسونغ، ولكن يتم تنزيلها من الإنترنت من خادم لا يستخدم بروتوكول "إتش.تي.تي.بي.أس" المؤمن، ولذلك يرى الخبراء أن تثبيتها في أجهزة المستخدمين قد يعرضهم لأخطار إذا تمكّن مهاجمون من السيطرة على هذا الخادم، مما يسمح لهم بتثبيت برمجيات خبيثة دون علم المستخدم.

المصدر : مواقع إلكترونية