تراجعت شركة مايكروسوفت الأميركية عن موقف سابق أعلنته في تدوينة نشرتها على موقع ويندوز الرسمي، قالت فيها إنها ستمنح نسخة ويندوز 10 نهائية مجانا لمختبري النظام الحالي عبر "برنامج ويندوز إنسايدر"، حيث حذفت الجملة التي تشير إلى ذلك.

وكانت الشركة قالت في النسخة الأولى من التدوينة التي كتبها غابرئيل أويل المدير العام للهندسة في فريق تطوير أنظمة التشغيل بالشركة، "طالما تستخدم النسخة التجريبية من نظام ويندوز 10، ومتصل مع حساب مايكروسوفت، ستستقبل الإصدار النهائي من ويندوز 10، وستبقى النسخة مفعلة".

لكن الشركة أجرت تعديلا على التدوينة بحذف جملة "وستبقى النسخة مفعلة"، كما ألحقتها بملاحظة قال أويل فيها "من المهم معرفة أنه فقط الأشخاص الذين يعملون حاليا على نسخة أصلية من ويندوز 7 أو ويندوز 8 سيستطيعون التحديث إلى ويندوز 10 كجزء من عرض التحديث المجاني".

وكانت التدوينة الأصلية تشير إلى أنه سيكون بإمكان حتى أصحاب الإصدارات السابقة من ويندوز -مثل إكس.بي أو فيستا- الترقية مجانا إلى ويندوز 10 ما داموا مسجلين في برنامج ويندوز إنسايدر ويختبرون آخر إصدار من النسخة التجريبية من النظام. كما أن التدوينة الأصلية تدعم موقفا سابقا لمايكروسوفت بأنه حتى أصحاب النسخ المقرصنة من ويندوز سيحصلون على ترقية مجانية إلى ويندوز 10.

لكن مع التحديث الجديد للتدوينة أصبح موقف المشتركين في برنامج ويندوز إنسايدر الذين لا يملكون نسخة أصلية من ويندوز أو حتى الذين يملكون نسخا أصلية أقدم من ويندوز 7، غامضا حيث بات من غير المؤكد أن يتمكنوا من التحديث مجانا إلى النسخة النهائية من النظام الجديد عند طرحه يوم 29 يوليو/تموز القادم.

لكن رغم ما كتبه أويل في تحديث التدوينة، فإنه أشار بعد ذلك في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، إلى أن مختبري ويندوز 10 الحاليين ضمن برنامج ويندوز إنسايدر سيستطيعون التحديث إلى الإصدار النهائي، دون توضيح ما إذا كانت ستعتبر النسخة التي سيعملون عليها أصلية أم لا.

وكان متحدث رسمي باسم مايكروسوفت أوضح في مارس/آذار الماضي أن النسخ المقرصنة المحدثة إلى إصدار ويندوز 10 لن يتم اعتبارها أصلية بعد الترقية، وستظل معلمة بأنها نسخة مقرصنة أو "غير أصلية" في أجهزة المستخدمين، وأكد أن تلك النسخ ستظل تفتقد كافة المميزات الخاصة بالدعم الفني الذي ستقدمه مايكروسوفت أو شركاؤها إلى مستخدمي الإصدار الجديد من ويندوز.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية