كشفت شركة أوكلوس في آر الأميركية المملوكة لمواطنتها فيسبوك، عن موعد إطلاق أولى منتجاتها من نظارات الواقع الافتراضي -التي تحمل اسم "أوكلوس ريفت"- لعامة المستخدمين، بعد أن كانت متاحة لأكثر من عام لأغراض تطويرية فقط.

وأوضحت الشركة عبر مدونتها الرسمية أنها ستطلق نظارة واقع افتراضي للمستخدمين العاديين خلال الربع الأول من عام 2016، على أن تكون متاحة للطلب المسبق في وقت لاحق هذا العام.

وتتوقع الشركة أن تساهم نظارتها عند طرحها في إحداث تغيير في مجالات متعددة مثل مجال الترفيه واللعب الإلكتروني ومشاهدة الأفلام والاتصالات.

وأشارت إلى أنها طورت النظارة للمستخدم العادي اعتمادا على النموذج التجريبي "كريسنت باي" الذي كشفت عنه العام الماضي واستعرضته أمام المستهلكين في معرض "سي إي أس" الذي أقيم في يناير/كانون الثاني الماضي في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وأضافت أن نظارتها ستطرح بتصميم عالي المعايير، وبيئة عمل متطورة، وستقدم للمستخدمين الراحة ودقة العرض العالية عند الارتداء، كما سيتوافر معها محتوى مناسب للعرض بتقنية الواقع الافتراضي، على حد تعبيرها.

سامسونغ اعتمدت على تقنية أوكولوس في آر في نظارتها غير في آر (الأوروبية)

ولم تفصح الشركة عن معلومات تفصيلية بشأن مواصفات نظارة الواقع الافتراضي واكتفت بالإشارة إلى أنها ستكشف المزيد عنها في وقت لاحق، لكنها مع ذلك دعت المطورين للمساهمة في برنامجها الخاص بتطوير تطبيقات جاهزة للعمل مع أجهزتها.

يذكر أن فيسبوك استحوذت على أوكولوس في آر العام الماضي مقابل ملياري دولار، حيث تنظر إلى الواقع الافتراضي على أنه مستقبل التواصل الاجتماعي.

وكانت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية طرحت العام الماضي نظارة "غير في آر" للواقع الافتراضي بالتعاون مع أوكولوس في آر، لكن هذه النظارة محصورة للاستخدام مع هاتف غلاكسي نوت 4، حيث يتم تثبيت الهاتف داخل النظارة لخلق بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، نظرا لأن النظارة نفسها لا شاشة فيها. كما كشفت هذا العام عن نظارة أخرى متوافقة مع هاتفيها الأخيرين غلاكسي إس6 وإس6 إدج.

المصدر : مواقع إلكترونية