كشفت شركة غوغل الأميركية عن مجموعة كبيرة من المنتجات الجديدة والتحديثات لخدماتها المتنوعة خلال مؤتمرها السنوي للمطورين "غوغل آي/أو" الذي اختتم في مدينة سان فرانسيسكو أول أمس الجمعة، وتاليا أبرز ما كشفت عنه الشركة:

أندرويد أم:
وهو الإصدار القادم من نظام تشغيل الأجهزة الذكية، وسيأتي بعدة تحسينات أبرزها إمكانية التحكم في الصلاحيات الممنوحة للتطبيقات على جهاز المستخدم، إلى جانب تقنية "دوز" الجديدة لتحسين استهلاك البطارية، ودعم مدمج أكبر لمستشعرات قراءة البصمة.

كما سيدعم الإصدار الجديد منفذ كابلات التوصيل من نوع "يو إس بي-سي" المتعدد الاستخدامات، وتقنية "ويب فيو" لتحسين تجربة تصفح الإنترنت، وتسهيل عملية التحكم الصوتي بالجهاز.

أندرويد باي سيستفيد من مستشعر البصمة في الأجهزة الداعمة له (رويترز)

أندرويد باي:
وهي خدمة الدفع الإلكتروني من غوغل، وتصفها بأنها تتميز بالبساطة والأمان، وستستخدم تقنية الاتصال القريب المدى (أن أف سي)، كما ستدعم العمل ضمن تطبيقات الطرف الثالث، وستستفيد من مستشعرات البصمة لتأكيد عملية الدفع عبر البصمة.

وبحسب الشركة فإن الخدمة ستعمل مع سبعمئة ألف متجر في الولايات المتحدة، بحيث يمكن استخدامها في شراء التطبيقات أو الشراء من داخل التطبيقات، وستدعم هواتف أندرويد ذات الإصدار 4.4 أو أعلى.

إنترنت الأشياء:
وكشفت غوغل في المؤتمر عن نظامي "بريللو" و"ويف"، أما الأول فهو نسخة معدلة من أندرويد لاستخدامها مع أجهزة "إنترنت الأشياء"، وأما الثاني فهو مصمم ليسمح بالاتصال بين تطبيقات الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء.

وسيكون بريللو قادرا على تشغيل مختلف الأجهزة البسيطة وتحويلها إلى ذكية قادرة على الاتصال بينها عبر تقنية بلوتوث وشبكات واي-فاي، وستتوافر النسخة التجريبية منه للمطورين في الربع الثالث من السنة الجارية، أما "ويف" فسيتوفر بعد شهر أو شهرين من ذلك.

غوغل فوتو:
وهو تطبيق للصور أطلقته الشركة مؤخرا، يتميز بإمكانية تصنيف الصور وتخزينها سحابيا كما يتضمن مساعدا متطورا لتحرير الصور.

ويتولى التطبيق تحليل الصور وتنظيمها تلقائيا في مجموعات، حيث يستطيع التمييز بين محتوياتها، وتحديد الأشخاص بداخلها، ويتيح لذلك إمكانية البحث عما بداخل الصور، كما يأتي التطبيق بميزة "مساعد الصور" التي تتيح للمستخدمين دمج الصور بطرق مختلفة مع إمكانية مشاركتها بطريقة سهلة.

أكثر من أربعة آلاف تطبيق تتوفر حاليا لنظام أندرويد وير (رويترز)

أندرويد وير:
كما كشفت الشركة عن تحديث جديد لنظام "أندرويد وير" الخاص بالساعات الذكية، يتضمن ميزة تشغيل الساعات بشكل مستمر بأقل قدر من الطاقة، ودعم "الإيماءات" مما سيتيح للمستخدمين التحكم بالساعة عن طريق حركات معينة باليد، وكذلك ميزة "الرموز التعبيرية".

وأعلنت غوغل عن توافر أربعة آلاف تطبيق مخصص للعمل على الساعات الذكية العاملة بأندرويد وير.

خرائط غوغل:
وبالنسبة لخدمة خرائطها، فقد أكدت الشركة عزمها توفير إمكانية استخدام "خرائط غوغل" دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مع توفر كافة المزايا الرئيسية مثل تصفح الخرائط دون تنزيلها على الجهاز بشكل مسبق، والحصول على الاتجاهات خطوة بخطوة والدعم الصوتي.

وأشارت إلى أن توفير خرائط غوغل للعمل دون إنترنت سيتم خلال وقت لاحق هذا العام، بحيث تطرح أولا في عدد من البلدان التي تواجه مشاكل كبيرة في الاتصال المستمر بشبكة الإنترنت.

غوغل بلاي:
وشملت التطويرات الجديدة التي أعلنت عنها غوغل متجرها الإلكتروني، وتركزت على فلترة محتوى المتجر لتناسب اهتمامات المستخدمين، حيث كشفت عن ميزة "العائلة" وعن ميزة أخرى لتحسين نتائج البحث تقدم أقساما ذات صلة بموضوع البحث واهتمامات المستخدم في الوقت ذاته.

المصدر : مواقع إلكترونية