هل تشتري حاسوب ويندوز 8.1 أم تنتظر ويندوز 10؟
آخر تحديث: 2015/5/21 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/21 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/3 هـ

هل تشتري حاسوب ويندوز 8.1 أم تنتظر ويندوز 10؟

قد يتساءل بعض الراغبين بشراء حاسوب جديد إن كانت النسخة الاحترافية من ويندوز 10 ستكلفه أكثر إذا انتظر حتى صدورها بوقت لاحق هذا العام، أو أن بإمكانه شراء حاسوب يعمل بالإصدار 8.1 من ويندوز ثم الانتظار حتى يتم ترقية هذا الإصدار مجانا إلى ويندوز 10؟ وهل ستختلف مواصفات الحواسيب المحمولة التي ستصدر بويندوز 10 عن الحواسيب المحمولة الحالية؟

يقول الكاتب في صحيفة ذي غارديان، جاك سكوفيلد، في مدونته التي تحمل اسم "اسأل جاك"، إنه لا يمكن الحصول على ما هو أرخص من المجاني، كما لا يمكن معرفة طبيعة الحواسيب المحمولة التي سيطرحها المصنعون مع ويندوز 10، وكيف ستختلف عن النماذج الحالية، أو كم ستكلف، لكن من المرجح أن مايكروسوفت لن تفرض تكلفة إضافية على المصنعين لطرح حواسيب بويندوز 10 زيادة عما تفرضه حاليا لويندوز 8.

ويضيف أن مايكروسوفت تريد لأكبر عدد ممكن من الحواسيب الشخصية أن تعمل بويندوز 10، وأعلنت أنها تطمح أن يصل عدد مستخدمي النظام الجديد إلى مليار في سنتين.

حاليا يوجد نحو 1.7 مليار حاسوب شخصي يعمل بنظام ويندوز، وهي منقسمة بين أنظمة ويندوز 8 وويندوز 8.1 وويندوز 7 وفيستا وإكس بي، وحتى بعض الإصدارات الأقدم.

التحديث سيشمل الأجهزة المؤهلة الحالية العاملة بأنظمة ويندوز 7 وويندوز 8.1 وويندوز فون 8.1 وذلك في السنة الأولى على طرح النظام الجديد

تطبيقات شاملة
ويرى الكاتب أن الحياة ستكون أسهل إذا استخدم كل شخص ويندوز 10، وتحديدا بالنسبة للمطورين وموظفي الدعم التقني ومايكروسوفت نفسها. لأن ذلك سيخلق سوقا ضخما لتطبيقات ويندوز 10 الشاملة، وهي تلك التي يمكن تشغيلها على الحواسيب الشخصية، والهواتف الذكية العاملة بنظام ويندوز 10، ومنصات ألعاب إكس بوكس ون.

ويتم تنزيل التطبيقات الشاملة تلك من متجر ويندوز، ويتم تثبيتها في بيئة آمنة, مما يزيل تقريبا كل المشاكل التي يواجهها المستخدمون العاديون من تحميل وتثبيت وتأمين برامج ويندوز التقليدية.

وفي عرضها للتحديث المجاني لويندوز 10 قالت مايكروسوفت إن التحديث سيشمل الأجهزة المؤهلة الحالية العاملة بأنظمة ويندوز 7 وويندوز 8.1 ويندوز فون 8.1، وذلك في السنة الأولى على طرح النظام الجديد.

ويعني ذلك أن بعض هواتف ويندوز فون قد لا تكون مؤهلة من ناحية العتاد للترقية إلى ويندوز 10، في حين أنه قد يكون ممكنا ترقية بعض الأجهزة العاملة بنظام ويندوز آر تي.

كما أوضحت مايكروسوفت أن الترقية إلى ويندوز 10 تتطلب جهازا يعمل بنظام ويندوز 7 مع الحزمة الخدمية 1، أو يعمل بنظام ويندوز 8.1، مما يعني أنه إذا كنت تملك حاسوبا بنظام ويندوز 7 أو ويندوز 8 فسيكون عليك التحديث إلى ويندوز 7 بالحزمة الخدمية 1 أو ترقية النظام إلى ويندوز 8.1 -وكلاهما مجانيان- ليكون حاسوبك مؤهلا للترقية إلى ويندوز 10 عبر خدمة "تحديث ويندوز".

وبهذه الطريقة فإن جهازك سيحصل على ويندوز 10 دون أن تضطر لتنزيل أو تثبيت النظام الجديد بنفسك، (تقنيا بإمكان مايكروسوفت أن تمد دعم ويندوز 10 ليشمل نطاقا أوسع من الأنظمة، لكن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل أكثر، حيث إن معدل خطأ ضئيل قد يؤثر على عشرات ملايين المستخدمين).

المصدر : غارديان

التعليقات