تشيب.. حاسوب مصغر متعدد الوظائف بتسعة دولارات
آخر تحديث: 2015/5/11 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء العراقي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة
آخر تحديث: 2015/5/11 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/23 هـ

تشيب.. حاسوب مصغر متعدد الوظائف بتسعة دولارات

من الممكن لتشيب العمل كحاسوب متكامل بمجرد وصله بشاشة ولوحة مفاتيح وفأرة
من الممكن لتشيب العمل كحاسوب متكامل بمجرد وصله بشاشة ولوحة مفاتيح وفأرة

بدأت الحواسيب المصغرة على غرار "أوردينو" و"رازبري باي" بالانتشار منذ عدة سنوات، لكن استخدامها كان مقتصرا على الهواة والمبرمجين أكثر من كونها حواسيب صغيرة الحجم، لكن مشروع الحاسوب "تشيب" -الذي نجح في جمع الدعم المالي اللازم على موقع دعم المشاريع الناشئة "كيكستارتر"- يصفه مطوره بأنه أول حاسوب متعدد الوظائف يمكن للجميع التعامل معه ولا يزيد ثمنه على تسعة دولارات.

وتجاوزت الحملة حاجز 640 ألف دولار بعد أيام قليلة من إطلاقها، لتتخطى بفارق كبير المبلغ المطلوب جمعه خلال المدة الزمنية المخصصة للحملة، وهو خمسون ألف دولار.

وأوضح مطورو الحاسوب المصغر -الذين يعملون تحت مظلة شركة ناشئة باسم "نيكست ثينغ" مقرها في أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأميركية- أن الجهاز قادر على أداء كافة المهام الرئيسية للحواسيب العادية، مثل الولوج إلى الإنترنت وتشغيل الألعاب والبرامج.

ويتميز "تشيب" بحجمه الصغير الذي يضاهي حجم بطاقة عمل صغيرة، وبقدرته على الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي، والعديد من الأجهزة مثل لوحة المفاتيح والفأرة وأذرع التحكم بالألعاب لاسلكيا عن طريقة تقنية "بلوتوث4.0".

ويضم الحاسوب معالجا من شركة "آولوينر" بسرعة غيغاهيرتز واحد، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 512 ميغابايتا من نوع "دي دي آر3"، وذاكرة تخزين داخلية بسعة أربعة غيغابايتات، ومنفذ "يو إس بي" يمكن من خلاله زيادة سعة التخزين بوصل الجهاز بقرص تخزين خارجي.

يعمل الحاسوب بنظام تشغيل مخصص مفتوح المصدر يملك واجهة رسومية بسيطة تشبه واجهة ويندوز

مئات التطبيقات
ويعمل الحاسوب بنظام تشغيل مخصص مفتوح المصدر يملك واجهة رسومية بسيطة تشبه واجهة ويندوز، ويأتي مدعوما بما يزيد على ألف تطبيق من تطبيقات المهام الأساسية، مثل تطبيقات تصفح الإنترنت وتشغيل الوسائط المتعددة، وحزمة ليبر أوفيس المكتبية مفتوحة المصدر التي تتضمن تطبيقات لتحرير المستندات والجداول الممتدة.

ويأتي النظام بمعلم خاص للبرمجة، وبمشغل للألعاب الكلاسيكية من نوع "دوس"، ويدعم العمل مع بطاقة رسوميات من نوع "مالي400" مدمجة بالحاسوب الذي يتوافق مع أي شاشة عرض بفضل دعمه أكثر من كابل للتوصيل سواء بشكل مباشر أو عن طريق أي من المحولات التقليدية من نوع "في جي أي" أو "إتش دي إم آي".

ويتصل الجهاز مباشرة بمصدر كهرباء كما يمكن تشغيله من خلال بطارية من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 3.7 فولتات تستطيع -وفقا للمطورين- العمل لعدة ساعات في دورة الشحن الواحدة.

وسيطرح الحاسوب للبيع في عدة باقات، حيث سيأتي وحده بسعر تسعة دولارات، ومع بطارية من نوع ليثيوم بوليمر بسعر 19 دولارا، ومع جهاز خاص لتحويله إلى حاسوب (بشاشة لمسية بقياس 4.3 بوصات، ولوحة مفاتيح وبطارية قادرة على الصمود حتى خمس ساعات من العمل المتواصل) بسعر 49 دولارا.

وسيبدأ المطورون عملية إنتاج الحاسوب وملحقاته الأساسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحيث يبدأ شحنه للداعمين في حملة كيكستارتر خلال ديسمبر/كانون الأول، في حين ستبدأ عملية إنتاجه بشكل تجاري في فبراير/شباط 2016 على أن يطرح في الأسواق في مايو/أيار من ذلك العام.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات