إنتل تطرح "الحاسوب العصا" للطلب المسبق
آخر تحديث: 2015/4/6 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/6 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/17 هـ

إنتل تطرح "الحاسوب العصا" للطلب المسبق

الأداة الصغيرة يمكنها تحويل أي شاشة تلفزيون إلى حاسوب بنظام ويندوز 8.1 أو أوبنتو
الأداة الصغيرة يمكنها تحويل أي شاشة تلفزيون إلى حاسوب بنظام ويندوز 8.1 أو أوبنتو

فتحت شركة إنتل المجال أمام الطلب المسبق على أداة "كمبيوت ستيك" الشبيهة بذاكرة فلاش يو أس بي، والتي تحول أي شاشة تلفزيون إلى حاسوب بنظام ويندوز 8.1 أو أوبنتو.

وكانت شركة إنتل الأميركية كشفت في معرض التكنولوجيا الاستهلاكية (CES) الذي انعقد في مدينة لاس فيغاس الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي، عن جهاز صغير يحمل اسم "كمبيوت ستيك" أو "الحاسوب العصا"، وهو عبارة عن حاسوب مُصغر يعمل بنظام ويندوز 8.1 أو لينوكس.

والجهاز الذي لا يزيد قياسه كثيرا على قياس ذاكرة فلاش من نوع "يو أس بي" تقليدية، يضم بين ثناياه معالجا رباعي النوى من نوع إنتل آتوم بسرعة تصل إلى 1.8 غيغاهيرتز، كما يضم  غيغابايتين من ذاكرة الوصول العشوائي (رام) في حال كان النظام فيها هو ويندوز، وغيغابايتا واحدا إن كان النظام هو "أوبنتو" (أحد توزيعات نظام لينوكس).

وتضم هذه القطعة الصغيرة أيضا مساحة تخزين داخلية بسعة 32 غيغابايتا (لويندوز) أو ثمانية غيغابايتات (لأوبنتو)، إلى جانب وجود مدخل يو أس بي بالحجم الكامل وآخر مايكرو يو أس بي، بحيث يستخدم أحد المدخلين لوصل الأداة بمصدر طاقة والثاني لإضافة لوحة مفاتيح وفأرة.

كما تضم الأداة مدخلا لبطاقة ذاكرة من نوع مايكرو أس دي لمن يرغب بإضافة مساحة تخزين خارجية، إلى جانب دعم تقنيتي الاتصال اللاسلكي بلوتوث 4.0 و"واي فاي".

وبوصل هذه الأداة بجهاز التلفزيون من خلال منفذ "أتش دي أم آي" ولوحة مفاتيح، فإنه سيتحول إلى حاسوب متكامل بنظام ويندوز 8.1، أو أوبنتو 14.04 أل تي أس.

ويشير متجر "نيو إغ" الإلكتروني إلى أن موعد طرح هذا الحاسوب المصغر للبيع هو 24 أبريل/نيسان الجاري، في حين يؤخر متجر أمازون هذا التاريخ حتى السادس من مايو/أيار المقبل، لكن كليهما يشير إلى أن ثمن نسخة ويندوز يبلغ 150 دولارا، ونسخة أوبنتو 90 دولارا.

ويذكر أن شركة غوغل أطلقت مؤخرا بالتعاون مع شركة أسوس التايوانية أداة مشابهة تحمل اسم "كرومبيت"، تحول أي شاشة تلفزيون إلى حاسوب بنظام "كروم أو أس" بسعر أقل من مائة دولار.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات