تقدم محرك البحث الأشهر على الإنترنت غوغل خطوة جديدة في تقديم الخدمات التي تعود بالمستخدم إلى الماضي، بعد خطوات لمواقع أخرى مثل "تايم هوب" و"في مثل هذا اليوم" على موقع فيسبوك.

فقد قرر غوغل إضافة خاصية جديدة تتيح للمستخدم تنزيل قائمة بكل الكلمات أو المواضيع التي قام بالبحث عنها في الماضي وتم حفظها.

وتقول شركة غوغل إن الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم "رؤية قائمة المواضيع والكلمات التي قام بالبحث عنها.. وهذا يتيح له الوصول إلى البيانات الخاصة به في أي مكان ووقت يريده".

ولكي يستفيد المستخدم من الخاصية الجديدة يذهب إلى صفحة "ويب آند آب أكتيفيتي"، ويقوم بتسجيل الدخول ويضغط على أيقونة الترس الموجودة في الركن العلوي الأيمن من الصفحة، ثم يختار زر تنزيل (داون لود)، وبعد قراءة رسالة التحذير يختار "كرييت أركايف" أي "إنشاء أرشيف". وبمجرد انتهاء عملية التحميل يتلقى المستخدم رسالة بريد إلكتروني للتأكيد ومعها رابط للبيانات.

بعد ذلك سيتم تخزين تاريخ عمليات البحث التي يقوم بها المستخدم في مجلد "تيك آوت" على خدمة "غوغل درايف". كما يمكن تخزين البيانات على القرص الصلب لجهاز كمبيوتر المستخدم إذا كان يريد الحفاظ على نسخة إضافية منها. ولتسهيل الوصول إلى مادة محددة كان قد سبق البحث عنها فإنه يتم ترتيب القوائم زمنيا.

وينصح موقع بي سي ماغازين المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، المستخدمين بعدم تنزيل مجلدات البحث على أجهزة الكمبيوتر العامة في المكتبات أو مقاهي الإنترنت أو حتى في منزل أحد الأصدقاء، حرصا على الخصوصية وسرية البيانات.

المصدر : الألمانية