أزاحت شركة مايكروسوفت الستار عن أحدث هواتفها الذكية من سلسلة "لوميا" من الفئة المتوسطة وهما الهاتفان لوميا640 ولوميا 640 إكس إل، وذلك على هامش مشاركتها في مؤتمر الجوال العالمي المنعقد حاليا في مدينة برشلونة الإسبانية.

ويمتلك الهاتف "لوميا 640" شاشة بقياس خمس بوصات بدقة وضوح 1280×720 بكسلا، مدعومة بتقنية "آي بي إس" للعرض بزوايا واسعة، ويحمي الشاشة زجاج غوريلا غلاس3 المقاوم للصدمات والخدوش.

وينبض داخل الهاتف معالج سنابدراغون 400 رباعي النواة بسرعة 1.2 غيغاهيرتز، مدعوم بذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم غيغابايت واحد، وكاميرا خلفية بدقة ثمانية ميغابكسلات مزودة بعدسة ذات فتحة واسعة تبلغ 2.2/f لتحسين التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، وكاميرا أمامية بدقة 0.9 ميغابكسل، أما بطارية الهاتف فهي بسعة 2500 ميلي أمبير/ساعة.

أما الهاتف الآخر "لوميا 640 إكس إل" فيأتي بشاشة تتمتع بنفس دقة ومواصفات شاشة الهاتف السابق لكنها تأتي بقياس 5.7 بوصات، كما يملك هذا الهاتف المعالج ذاته في الهاتف السابق والذاكرة ذاتها، إلى جانب ذاكرة تخزين داخلية بسعة ثمانية غيغابايتات يمكن رفعها عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع مايكرو إس دي.

أما أبرز اختلاف بين الهاتفين فهو في دقة الكاميرا حيث تأتي الخلفية بدقة 13 ميغابكسلا والأمامية بدقة خمسة ميغابكسلات، إلى جانب البطارية التي تأتي بسعة ثلاثة ميلي أمبير/ساعة.

ويعمل الهاتفان بنظام التشغيل ويندوز فون 8.1 مع تحديث "لوميا دينيم" الذي يجلب للأجهزة عدة ميزات مثل ثبات الأداء وتحسين قدرات الكاميرا، ويمكن تحديث النظام في الهاتفين مستقبلا إلى ويندوز 10 الذي سيتوفر في وقت لاحق من العام ليقدم عددا من المزايا الإضافية.

ويأتي الهاتفان مع اشتراك لمدة عام واحد في حزمة تطبيقات أوفيس 365 المكتبية السحابية عبر هاتف لوميا أو الحاسوب الشخصي وحواسيب ماك والأجهزة اللوحية، إلى جانب تيرابايت واحد من سعة التخزين في خدمة "ون درايف" للتخزين السحابي.

وستطرح الشركة الهاتفين في أبريل/نيسان المقبل بنسخة تدعم اتصالات الجيل الثالث وأخرى اتصالات الجيل الرابع مع خيار تشغيل شريحتي اتصالات وذلك مقابل سعر يبدأ من 155 دولارا للهاتف لوميا 640 الذي يدعم شبكة اتصالات الجيل الثالث (3جي)، ويصل إلى 245 دولارا لنسخة لوميا 640 إكس إل التي تدعم اتصالات الجيل الرابع (4جي).

المصدر : الجزيرة