رغم أن أبل تتجاهل كل عام مؤتمر الجوال العالمي المنعقد حاليا في مدينة برشلونة الإسبانية فإن ذلك لم يمنع جمعية "جي إس إم" المنظمة لهذا المؤتمر منح هاتفها "آيفون6" جائزة هذا العام عن "أفضل هاتف ذكي"، خاصة أن مبيعات هذا الهاتف جعلت الشركة أيضا تتخطى منافستها العتيدة سامسونغ بأن أصبحت للمرة الأولى منذ عام 2011 أكبر مصنِّع للهواتف الذكية.

ورغم أن سامسونغ الكورية وغيرها من الشركات أطلقت في هذا المؤتمر هواتف ذكية مميزة متفوقة، لكن يتحتم عليها الانتظار حتى العام المقبل لتتنافس على لقب أفضل هاتف ذكي للعام.

وأعلنت الجمعية التي تمثل أكثر من ثمانمائة مشغل اتصالات حول العالم عن جوائز المحمول العالمية السنوية لعام 2015 في حفل خاص أقيم أمس الثلاثاء تم خلاله تكريم الفائزين.

وتشارك آيفون6 بجائزة "أفضل هاتف ذكي من الفئة العليا" مع هاتف شركة إل جي الكورية "إل جي جي3"، في حين فاز هاتف شركة موتورولا "موتو إي" بجائزة أفضل هاتف ذكي منخفض التكلفة.

أكبر مصنِّع
وفي الوقت ذاته، أعلنت شركة أبحاث السوق "غارتنر" أمس الثلاثاء أن أبل انتزعت لقب أكبر مصنِّع للهواتف الذكية في العالم من منافستها سامسونغ بعد النجاح الذي حققه هاتفاها الأخيران آيفون6 وآيفون6 بلص خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وبحسب غارتنر، فقد باعت أبل أكبر عدد من الهواتف الذكية عالميا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2014 متفوقة على سامسونغ للمرة الأولى منذ عام 2011، حيث باعت 74.83 مليون هاتف ذكي للمستخدم النهائي مقابل 73.03 مليون هاتف لشركة سامسونغ.

وكانت مبيعات هاتفي أبل المذكورين قد حققت للشركة أرباحا فصلية قياسية وصلت إلى 18 مليار دولار في الربع الأول من سنتها المالية، ورفعت قيمة أسهمها ورسخت علامتها التجارية وأصبحت أول شركة أميركية تزيد قيمتها السوقية على سبعمائة مليار دولار.

جوائز أخرى
من ناحية أخرى، أعلنت جمعية "جي إس إم" أيضا عن فوز "سيرفس برو3" لمايكروسوفت بجائزة أفضل حاسوب لوحي، وفوز الساعة الذكية "موتو 360" لشركة موتورولا بجائزة أفضل الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، وفوز لعبة "أسفلت8.. أيربورن" لشركة "غيم لوفت" بجائزة أفضل تطبيق ألعاب للأجهزة المحمولة.

كما فازت شركة الاتصالات الإماراتية (إمارات) بجائزتين، الأولى عن "أفضل استخدام للأجهزة المحمولة للتجارية والعلامات التجارية والبيع بالتجزئة" عن خدمة "كونيكتد كوميرش"، والثانية عن "أفضل حل للمصادقة" عن خدمة "موبايل كونيكت".

المصدر : مواقع إلكترونية,البوابة العربية للأخبار التقنية