رغم أن تطبيق التراسل الفوري المعروف "واتس آب" لم يستغل أية بيانات شخصية للمستخدمين حتى الآن لأغراض الداعية والإعلان، إلا أن ذلك لا يمنع أن يتخذ المستخدمون مزيدا من الإجراءات للحفاظ على خصوصيتهم وحماية بياناتهم.

ويمكن الوصول إلى إعدادات الخصوصية الضرورية في "واتس آب" تحت بند "الخصوصية" في قائمة "الإعدادات/الحساب" حيث تقوده إلى صفحة بعنوان "من يمكنه رؤية معلوماتي الشخصية".

فإذا رغب المستخدم في عدم إطلاع مستخدمين آخرين -ممن خزنوا رقم هاتفه الخاص ويستخدمون تطبيق "واتس آب"- على أنشطته التي قام بها مؤخرا أو رؤية صورة "البروفايل" أو حالته الخاصة، فيجب عليه تقييد خاصية الظهور الخاصة به، ويتم ذلك عن طريق أول ثلاثة بنود في قائمة الخصوصية، حيث يمكن الاختيار بين "الكل" أو "جهات الاتصال الخاصة بي" أو "لا أحد".

وعند الرغبة في عدم إظهار المعلومات الشخصية لمجموعة محددة من المستخدمين، فإنه يتعين على المستخدم اختيار بند "جهات الاتصال المحظورة" في قائمة الخصوصية. وبعد ذلك يتمكن المستخدم من حظر مدخلات دليل الهاتف على حدة، ولكن ينبغي عليه مراعاة أنه لن يتلقى أية رسائل أيضاً من جهات الاتصال المحظورة.

ويمكن من خلال قائمة "الإعدادات/الإخطارات" الوصول إلى مجموعة جديدة من الخيارات، مثل تحديد النغمات أو الألوان التي تشير إلى ورود رسائل جديدة، لكن هذه القائمة تضم أيضا إمكانية تفعيل "الإخطارات المنبثقة" (popup notification) وبذلك يتم إظهار الرسائل الجديدة مباشرة، بالإضافة إلى إمكانية الرد عليها دون الحاجة إلى فتح التطبيق بشكل صحيح، ويمكن التحكم في هذه الميزة للرسائل الفردية والرسائل الجماعية بشكل منفصل.

ويمكن للمستخدم  حذف المحادثات الفردية في "واتس آب" عن طريق تحديد المحادثة المعنية بواسطة لمسها بالإصبع، وبعد ذلك يتم النقر على أيقونة سلة المهملات في قائمة السياق. وإذا رغب المستخدم في حذف جميع الرسائل بكل المحادثات، فإنه ينبغي النقر على بند "حذف جميع المحادثات" في قائمة "الإعدادات/إعدادات الدردشة". كما يمكنه من خلال هذه القائمة "أرشفة جميع المحادثات" إذا رغب.

وفي حال حصل المستخدم على رقم هاتف جديد فإنه ينبغي عليه تسجيله تحت بند "الحساب/تغيير الرقم" وإلا فإنه سيتعذر الوصول إليه عبر تطبيق "واتس آب". وعند الرغبة في هجر هذا التطبيق للأبد والرغبة في حذف الحساب بشكل نهائي، فإن ذلك يتم عن طريق بند "الحساب/حذف حسابي" قبل إزالة تثبيت تطبيق "واتس آب".

المصدر : الألمانية