كشف أحد مسؤولي شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت عن الفترة الزمنية التي ستقوم شركته خلالها بالإطلاق الرسمي للإصدار الجديد من نظام تشغيل ويندوز المزمع تسميته "ويندوز10"، والذي سيطرح للحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية على حد سواء.

ووفقا لتيري مايرسون نائب رئيس مايكروسوفت لشؤون أنظمة التشغيل، فإن ويندوز10 سيطرح رسميا للمستخدمين في 190 دولة حول العالم خلال الصيف المقبل، وسيدعم نحو 111 لغة عالمية.

وأضاف مايرسون خلال مشاركته في قمة "وين إتش.إي.سي" (WinHEC) التقنية المقامة حاليا في الصين، أن شركته ما زالت تعمل على تطوير الإصدار الجديد من ويندوز، وستطلق خلال الفترة القليلة المقبلة مزيدا من نسخه التجريبية.

وشدد على ما سبق أن أعلنه في مؤتمر للشركة في يناير/كانون الثاني الماضي بأنه طيلة العام الأول من طرح "ويندوز10" رسميا، ستكون الترقية إليه متاحة مجانا بالنسبة لمستخدمي الأجهزة العاملة بنظام ويندوز8.1 أو ويندوز8 أو ويندوز7 أو ويندوز فون8.1.

وتتزامن تصريحات مايرسون مع كشف مايكروسوفت عن مزايا جديدة في "ويندوز10"، منها ميزة "ويندوز هالو" (Windows Hello) للمصادقة، وتسجيل الدخول إلى الجهاز باستخدام وسائل حيوية مثل الوجه أو قزحية العين أو بصمة الأصبع لتحل محل رقم التعريف الشخصي (pin) أو كلمة المرور.

ولما كانت معظم الأجهزة الحالية غير قادرة على استخدام ميزة "ويندوز هالو" للتعرف على الوجه، تعتزم مايكروسوفت دعم قارئات بصمات الأصابع الموجودة. أما بالنسبة لفتح الأجهزة عن طريق مسح الوجه أو القزحية، فقالت الشركة إن هناك حواسيب شخصية جديدة تعمل بنظام ويندوز10 ستُطلق في وقت لاحق هذا العام، مع كاميرا إنتل ثلاثية الأبعاد تستخدم الأشعة تحت الحمراء لمسح الوجه.

وتستهدف مايكروسوفت بهذه الميزة قطاع الشركات والمنظمات التي تلتزم لوائح أمنية صارمة مثل المنظمات الحكومية والدفاعية والمالية والرعاية الصحية، مؤكدة أنها لن تنقل صور بصمات الأصابع أو قزحية العين إلى شبكة الإنترنت، وإنما ستستخدم مفاتيح تشفير غير متماثلة لمصادقة المستخدمين عن بعد.

وإلى جانب ويندوز هالو، كشفت الشركة أيضا عن "باسبورت"، وهو نظام جديد يمكن للتطبيقات ومواقع الويب استخدامه لتسجيل الدخول بطريقة آمنة بدون كلمة مرور، وسيستخدم ويندوز 10 هذا النظام لمصادقة الدخول إلى المواقع والتطبيقات المشاركة دون إرسال كلمة مرور مع ضمان أمن العملية باستخدام رقم تعريف شخصي أو ميزة ويندوز هالو مع الأجهزة المتوافقة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية