يمكن للطابعات المجسمة (ثلاثية الأبعاد) بناء أي شيء ابتداء من الأطراف الصناعية والأدوات الموسيقية وحتى الشوكولاتة، ولكن، حتى مع استمرار التقنية بالتقدم خطوات بالمواد التي تستخدمها (المعدن، الخرسانة... إلخ) وتوليها مشاريع معمارية كاملة، إلا أنها تبتعد عن متناول الأطفال، ولهذا يأتي تطبيق "تنكربلاي" ليجعل تصميم وطباعة أجسام ثلاثية الأبعاد بأقل مساعدة ممكنة أمرا سريعا وسهلا لكافة الفئات العمرية.

وهذا التطبيق المجاني من تطوير شركة أوتوديسك المتخصصة ببرامج التصميم والهندسة الثلاثية الأبعاد، والمشهورة ببرنامج التصميم الشائع "أوتوكاد"، وهو يأتي بعد استحواذها على تطبيق "موديو" المخصص لحواسيب آيباد اللوحية والمتوافق مع الطابعات الثلاثية الأبعاد للحواسيب الشخصية.

وعلى غرار "موديو" فإن تطبيق "تنكربلاي" يزيل الحاجة إلى أي أدوات أو مواد مساعدة من شأنها تعقيد عمليات التصميم داخل المنزل. لكن المزايا والوظائف الجديدة التي يضمها تتيح للأطفال (والبالغين أيضا) الاختيار من نماذج شخصيات ثلاثية الأبعاد محملة مسبقة في التطبيق أو صنع نسخهم الخاصة من أجزاء قابلة للتعديل.

وبإمكان المستخدمين عبر "سحب" و"إلقاء" الأجزاء صنع شخصيات أو مخلوقات أو أجزاء صغيرة معقدة ذات نسيج وألوان قابلة للتخصيص للخروج بتصميم نهائي جديد.

كما يمكن لأفراد العائلة الاستفادة من النسخة الأكبر من هذا التطبيق وهي "تنكركارد"، وهو تطبيق مجاني للتصميم ثلاثي الأبعاد يعمل مع متصفحات الإنترنت على الحواسيب الشخصية، ويمكن استخدامه لصنع وطباعة نماذج ثلاثية الأبعاد.

وبعد اتمام التصميم فإن تطبيق "تنكربلاي" يوجه الطابعة الثلاثية الأبعاد لطباعة الأجزاء ذات الألوان المتشابهة أولا بحيث تسهل عملية تركيبها وتجميعها لاحقا لبناء اللعبة المجسمة بصورتها النهائية.

ويشار إلى أن هذا التطبيق متوفر مجانا لأنظمة تشغيل الأجهزة الذكية آي أو إس وأندرويد وويندوز، إلى جانب توفر مجموعة متزايدة من أدوات الطباعة الثلاثية الأبعاد التي تحفز الأبناء على إجراء الاختبارات والتصميم داخل المنزل.

المصدر : مواقع إلكترونية