تسربت نسخة معاينة جديدة من نظام التشغيل "ويندوز10" المقبل لشركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت، وذلك بعد أيام من إعلانها عن تأخير في توفير تحديث جديد حسب الجدول الزمني الذي وضعته لنفسها.

والنسخة الجديدة المسربة تحمل رقم البناء 10036، وتم تداولها بشكل غير رسمي على مواقع مشاركة ملفات التورنت، وهي تتضمن عددا من التحسينات في واجهة المستخدم، وتعديلا على بعض المزايا.

فقد أصبحت قائمة البداية في هذا الإصدار شفافة، وظهر أن الشركة تختبر واجهة استخدام جديدة لاتصالات واي-فاي، إلى جانب تحسينات في عرض المهام لميزة سطح المكتب الافتراضي التي تتيح لمستخدمي ويندوز10 سحب وإلقاء التطبيقات بين أسطح مكتب افتراضية.

وكان العديد من الذين يختبرون ويندوز10 قد توقعوا أن تلتزم الشركة بتوفير تحديثات على أساس منتظم كما وعدت في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن مايكروسوفت كانت تكافح لإطلاق تحديث جديد للمستخدمين نتيجة لوجود ثغرات.

وقد أقر مدير إدارة البرنامج لفريق أساسيات ويندوز غابي أول بهذا الإشكال في الأسبوع الماضي بقوله "ربما كنا محافظين جدا" بشأن دفع التحديثات إلى المشتركين ببرنامج "ويندوز إنسايدر"، وهم الذين سجلوا لاختبار نسخة المعاينة وتلقي التحديثات أولا بأول قبل غيرهم.

وتخطط الشركة الآن لتعديل مواعيد طرح نسخة المعاينة من ويندوز10 لمشتركي "ويندوز إنسايدر"، في مقابل رفع وتيرة تسليم التحديثات بشكل أكثر انتظاما. ورغم أن ذلك سيقود إلى وجود ثغرات ومشاكل أكثر في نسخ البناء المطروحة، فإن اعتماد وتيرة أسرع سيسر أولئك الذين يتوقون لاختبار آخر نسخ ويندوز10.

ورغم أن النسخة المسربة الأخيرة لا تضم قدرا كبيرا من التعديلات، فإنها تضم الأيقونات الجديدة التي تختبرها مايكروسوفت، ومن بينها أيقونة سلة المهملات غريبة الشكل.

وتخطط الشركة لطرح نسخة رسمية من ويندوز10 قريبا جدا، إلى جانب نسخة معاينة من متصفح الإنترنت البديل لإنترنت إكسبلورر الذي يحمل الاسم الرمزي "بروجكت سبارتان".

وغني عن القول أن النسخة المسربة ذات البناء 10036 تضم عددا من الثغرات، ولهذا يفضل الانتظار إلى أن تطرح مايكروسوفت نسخة معاينة جديدة رسمية في الأسابيع المقبلة.

المصدر : مواقع إلكترونية