أعلنت شركة غوغل الأميركية أمس الاثنين عن طرح الإصدار الفرعي 5.1 من نظام التشغيل أندرويد لوليبوب بهدف معالجة بعض المشاكل في الإصدار 5.0، وفي الوقت ذاته أعلنت إضافة عدد من المزايا التي تساعد في تحسين تجربة المستخدم، وفقا لمدونة أندرويد الرسمية.

ومن ضمن المزايا الجديدة في الإصدار 5.1 التحديث الذي أصاب قائمة "الإعدادات السريعة" حيث أصبح بإمكان المستخدم الاتصال بشبكة واي-فاي أو بجهاز بلوتوث دون فتح قائمة أخرى.

وإذا كان المستخدم يملك هاتفا يدعم أكثر من شريحة اتصال فسيكون بإمكانه التبديل بينهما برمجيا دون الحاجة إلى فعل ذلك ماديا.

كما شملت التحسينات دعم تقنية اتصالات الصوت "عالية الوضوح" بين أجهزة أندرويد التي تعمل بالإصدار 5.1.

إلى جانب ذلك عززت الشركة مستوى الأمن في النظام بحيث أنه عند فقدان الجهاز أو سرقته لن يتمكن الشخص الأخر الذي سيستخدمه من الاستفادة منه حتى بعد عمل إعادة ضبط الهاتف لإعدادات المصنع، وذلك لأن الجهاز مع ذلك سيطلب تسجيل الدخول إليه بحساب غوغل الأصلي.

وهذه الميزة ستكون متوفرة في نيكسوس6 ونيكسوس9، كما ستتوفر أيضا في أي أجهزة أخرى سيتم طرحها مزودة مسبقا بالإصدار أندرويد5.1.

أما عن موعد طرح هذا التحديث فتشير بعض الوثائق التي رصدها موقع "أندرويد بوليس" على الموقع الإلكتروني لشركة الاتصالات تي-موبايل، إلى أن أجهزة غوغل نيكسوس4 ونيكسوس5، ونيكسوس7 (2013) ربما بدأت بالفعل بالحصول على هذه التحديثات منذ أمس الاثنين.

المصدر : مواقع إلكترونية