لا تقتصر أهمية تطبيقات مكافحة الفيروسات على الحواسيب الشخصية، بل أصبحت تمتد أهميتها  للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وعندما يتعلق الأمر بنظام أندرويد سيجد المستخدم نفسه أمام سيل جارف من تطبيقات مكافحة الفيروسات التي ربما يقدم كثير منها مزايا مجانية مع مزيد من المزايا المتقدمة عند شراء النسخة الكاملة أو الاشتراك بالخدمة، لكن هناك حفنة من التطبيقات المجانية كليا والتي يمكن أن تحقق للمستخدم الحماية المطلوبة لجهازه.

وتجدر الإشارة إلى أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة مصطلحان مختلفان، وفعليا لا توجد "فيروسات" حقيقية لنظام أندرويد، لكن إذا حصل خلل ما في الهاتف فلا يهم حقيقة التسمية التي تطلقها، كما أن تطبيقات مكافحة الفيروسات تقدم مزايا عديدة إلى جانب مسح الجهاز للتأكد من سلامته مثل: إدارة التطبيقات، وقفل التطبيقات، والتحكم بالخصوصية، والعثور على الهاتف (في حال فقدانه أو سرقته) ومسح بيانات الهاتف عن بعد.

وقد رصد الموقع الإلكتروني "أندرويد سنترال" المختص بأخبار نظام التشغيل أندرويد، ستة من تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية التي يمكن أن توفر حماية وفائدة كبيرين للمستخدمين.

كومودو سيكيوريتي آند آنتي فيروس
المهمة الأساسية لهذا التطبيق هي حماية الهاتف من الفيروسات والتطبيقات غير الآمنة، لكنه يقدم أيضا مجموعة من المزايا لجعل استخدام الهاتف أكثر أمنا، مثل "حماية الخصوصية" لحفظ المعلومات الحساسة، و"مستشار الخصوصية" من أجل تحديد ما يسمح للتطبيقات الوصول إليه في هاتفك، وميزة حجب المكالمات والرسائل النصية، ومراقبة حركة الإنترنت، وحفظ نسخة احتياطية وغير ذلك.

سي إم سيكيوريتي آنتي فيروس آبلوك
إلى جانب ميزة حماية الهاتف من الفيروسات الضارة، يقدم البرنامج ميزة حماية التطبيقات والإعدادات وملفات الوسائط، ويفحص كلا من التطبيقات الجديدة وتطبيقات النظام في الزمن الحقيقي، كما يتضمن التطبيق ميزة تنظيف الهاتف ورفع أدائه، والحماية من السرقة الشبيهة بميزة "العثور على الهاتف" والتصفح الآمن لحماية الهاتف من المواقع المشبوهة.

360 سيكيوريتي-آنتي فيروس بوست
بدوره، لا يكتفي هذا التطبيق بحماية الهاتف من الفيروسات فقط ولكنه يقدم ميزة تنظيف وتسريع الجهاز ليظل بأفضل أداء، ويتولى ماسح الفيروسات مسح الجهاز في الوقت الحقيقي، فيفحص التطبيقات المثبتة على الهاتف والتطبيقات الجديدة ومحتويات بطاقة الذاكرة، كما ينظف الجهاز من الملفات عديمة النفع (التي تتراكم من استخدام تطبيقات أخرى) ويحرر مزيد ذاكرة الهاتف. ويتضمن التطبيق كذلك مدير ملفات يتيح إزالة التطبيقات القديمة أو نقلها إلى بطاقة الذاكرة الخارجية. 

سوفوس فري آنتي فيروس آند سيكيوريتي
ويقدم حزمة كاملة من المزايا والأدوات مجانا، ابتداء من مكافحة الفيروسات إلى الحماية من فقدان الهاتف، وهو يمسح الهاتف بالزمن الحقيقي بحثا عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ويتضمن ميزة الحماية من السرقة مع إمكانية قفل الهاتف عن بعد، والحماية من مواقع الإنترنت الخبيثة، ومرشح لحجب الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، وحماية للتطبيقات المحمية بكلمة مرور، ومستشار أمني يقدم النصح لتحسين إعدادات الأمان في الجهاز.

ميلويربايتس آنتي-ميلوير
ويقدم أدوات مفيدة لحماية الجهاز من البرمجيات والتطبيقات الخبيثة، وينبه المستخدم عند العثور على أي برمجية خبيثة أو برمجية تجسس أو حصان طروادة وغيرها من الشيفرات الضارة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها. كما يضم مديرا للخصوصية يقدم للمستخدم النصح عند تثبيت تطبيق قد يمتلك صلاحيات يمكن أن تكشف نقاط الضعف في الجهاز.

بيتديفندر آنتي فيروس فري
وهو من التطبيقات المعروفة ولا يحتاج أي إعدادات عند تثبيته، ويعمل على حماية الجهاز من الفيروسات على مدار الساعة، ويستخدم محرك المسح ذاته الذي يستخدمه "بيتديفيندر موبايل سيكوريتي". ولا يؤثر التطبيق على أداء الجهاز لأن معظم عمله يتم في السحاب، لكن هذه النسخة المجانية تفتقر بعض مزايا التطبيقات السابقة مثل ميزة العثور على الهاتف، وحماية المتصفح وقفل الهاتف عن بعد، وهي مزايا توجد في النسخة المدفوعة الثمن من التطبيق.

المصدر : مواقع إلكترونية