ياهو تحذر مستخدميها المستهدفين حكوميا
آخر تحديث: 2015/12/24 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :لجنة العقوبات الخاصة باليمن توصي بإضافة خالد نجل الرئيس المخلوع لقائمة العقوبات
آخر تحديث: 2015/12/24 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/14 هـ

ياهو تحذر مستخدميها المستهدفين حكوميا

ياهو شكلت فريقا خاصا لمتابعة أي هجمات ينفذها مدعومون حكوميا على حسابات المستخدمين (رويترز)
ياهو شكلت فريقا خاصا لمتابعة أي هجمات ينفذها مدعومون حكوميا على حسابات المستخدمين (رويترز)

بدأت شركة ياهو إرسال تحذير للمستخدمين الذين تتعرض حساباتهم لهجمات من قبل أشخاص مدعومين حكوميا، وذلك في أعقاب قيام شركات غوغل وفيسبوك وتويتر بخطوات مشابهة.

وأعلن مسؤول أمن المعلومات المعين حديثا في الشركة بوب لورد -في تدوينة نشرها حول الموضوع- أن ياهو ستنبه المستخدمين في حال وجود خطر أو اشتباه بمحاولة اختراق حساب المستخدم من قبل مهاجمين مدعومين حكوميا.

وأضاف أن الشركة ستوفر تنبيهات محددة، بحيث يمكن للمستخدمين اتخاذ التدابير المناسبة لحماية حساباتهم وأجهزتهم، وذلك في ضوء ازدياد هذه الهجمات وتطورها، لكنه قال إن ياهو لن ترسل مثل تلك التنبيهات إلا عندما تتوفر لديها معلومات دقيقة جدا حول شبهة تنفيذ مثل تلك الهجمات.

وأكد أن ياهو لن تشارك أو تنشر تفاصيل تخص تلك الهجمات بشكل علني، وذلك "من أجل منع الجهات التي تنفذ مثل تلك الهجمات من تعلم طرق الكشف لدينا".

ويعود الجزء الأكبر من خطوات ياهو الأمنية الخاصة بسلامة الحسابات إلى مسؤول الأمن السابق أليكس ستاموس الذي غادر الشركة في وقت سابق من هذا العام للعمل ضمن شبكة فيسبوك الاجتماعية.

وشكلت الشركة فريق أمن يحمل اسم "بارانويدز" (مرضى الشك) ليوفر تلك التنبيهات للمستخدمين المستهدفين، مع إجراءات محددة حتى يتمكن الفريق من ضمان كون حسابات ياهو آمنة ومحمية.

وكانت شركات تقنية عديدة سبقت ياهو في اتخاذ مثل هذه الخطوة، فقد وضعت غوغل نظام تنبيهات بشأن هجمات ينفذها مدعومون حكوميا ضمن بريدها الإلكتروني "جيميل" منذ عام 2012، وذلك بعد شهر واحد من انسحاب الشركة خارج الصين بسبب هجوم مماثل.

كما اتخذت فيسبوك التدابير نفسها مؤخرا، وأعلنت أنها ستخبر المستخدمين في حال تعرض حساباتهم لمثل تلك الهجمات، وذلك على الرغم من تردد الشبكة في إخبار مستخدميها بشأن كيفية حصول مثل تلك الهجمات، ولماذا يتم استهدافهم.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، حذر موقع التدوين المصغر (تويتر) العديد من المستخدمين بشأن تعرض حساباتهم لاستهداف من قبل مهاجمين مدعومين حكوميا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات