أعلنت شركة إريكسون السويدية، المزوِّدة لخدمات وتقنيات الاتصالات، عن توقيعها -اليوم الاثنين- اتفاقية براءات اختراع مع شركة آبل الأميركية، بما ينهي عاما من النزاع القانوني بينهما، ويساهم في رفع أسهم الشركة بنسبة 7%.

ولم تذكر الشركة كم ستكسب من هذا الاتفاق، لكن يُقدر أن يبلغ إجمالي حقوقها من ملكية براءات الاختراع في عام 2015 من 13 إلى 14 مليار كرون سويدي (1.52 إلى 1.64 مليار دولار)، ويشمل ذلك الآثار الإيجابية من تسوية النزاع مع آبل، صعودا من 9.9 مليارات كرون في عام 2014.

وقال بنك "أي بي جي سوندال كولير" للاستثمار -ومقره أوسلو في النرويج- في مذكرة للعملاء إنه يعتقد أن الاتفاق سيعني أن آبل ستدفع لإريكسون 0.5 سنتا من عائداتها عن حواسيب آيباد اللوحية وهواتف آيفون.

من جهته، قال مدير مكتب الملكية الفكرية في شركة إريكسون، قاسم الفلاحي، إن الاتفاقية واسعة، حيث تغطي أحدث تقنيات اتصالات الجيل الرابع المتنقلة "4جي-أل تي إي"، وكذلك تقنيات اتصالات "3جي" و"2جي" الأقدم.

وأضاف لوكالة رويترز، أن الاتفاق يعني أن بإمكان الشركة مواصلة العمل مع آبل في مجالات مثل شبكات راديو "5جي" وتحسين الشبكات، لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل المالية.

وكانت إريكسون قدمت شكوى ضد آبل في يناير/كانون الثاني الماضي، بشأن مدفوعات على ترخيص تكنولوجيا للهواتف المتنقلة، ردا على دعوى رفعتها آبل في ذلك الشهر.

ويقدر المحللون أنه إذا صب النزاع القانوني في مصلحة إريكسون، فإنه كان سيتوجب على آبل دفع مبلغ يتراوح بين مليارين إلى ستة مليارات كرون سويدي سنويا (234 إلى 704 ملايين دولار)، استنادا إلى تقديرات مستويات مبيعات الهواتف المتنقلة والمدفوعات على ترخيص براءات الاختراع عن كل هاتف.

المصدر : رويترز