يبدو أن تطبيق المحادثة الشهير "واتسآب" -المملوك لشركة فيسبوك الأميركية- بدأ بشن هجومه على غريمه الروسي الصاعد بسرعة تطبيق "تلغرام"، حيث بدأ واتسآب ضمن آخر تحديث بحظر أي رابط يخص تلغرام أو يشير إلى الموقع الرسمي للتطبيق.

ولاحظ مستخدمو تطبيق واتسآب هذا الأمر بعد محاولة إرسال روابط تشعبية تشير إلى تطبيق تلغرام ضمن محادثات واتسآب، حيث يحوّل الأخير الروابط إلى رسالة عادية وليس كرابط تشعبي يمكن فتحه عن طريق المتصفح.

ويتعامل واتسآب مع الرسائل أو الروابط الخاصة بتطبيق تلغرام بما يشبه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو غير المرغوب فيها، وذلك أن أي رسالة فيها رابط يتضمن "تلغرام"، كاسم نطاق، لن يكون بالمقدور نسخها أو تحويلها أو فتحها باستخدام المتصفح من خلال الضغط المطول على الرسالة، ولهذا أصبح من غير الممكن مشاركة رابط تلغرام من دون أن يضطر المرسل والمتلقي إلى كتابته يدويا.

وقد لا يظهر هذا الأمر لجميع المستخدمين حاليا، ولكنه يتم ضمن المحادثات الفردية في واتسآب أو ضمن المجموعات أو غرف الدردشة مع حجب اسم المستخدم والرابط المرسل.

وأكد المسؤولون في تلغرام هذا الموضوع، وأشاروا إلى أنه بدأ مع التحديث الأخير لتطبيق واتسآب الذي صدر صباح اليوم، والذي يحمل نفس رقم الإصدار للتحديث الصادر سابقا 2.12.367، كما أكد متطوعون تابعون لتطبيق تلغرام أن التحديث الذي صدر صباحا من واتسآب يحمل نفس رقم التحديث السابق.

واتسآب بدأت السير على خطى فيسبوك -الشركة الأم- التي تملك سوابق بعمليات حجب مشابهة (أسوشيتد برس)

ويبدو أن التحديث الجديد لتطبيق واتسآب لم يصل بعد لجميع المستخدمين، وهو الأمر الذي يفسر الاختلاف والتباين الذي قد يظهر حول سلوك التطبيق مع الروابط الخاصة بتلغرام.

وكشفت التجارب أن الحجب يشمل أيضا العنوان التشعبي (telegram.com) الذي لا علاقه له بتطبيق المحادثة تلغرام، بل يعود إلى صحيفة تصدر من مدينة ووستر بولاية ماساتشوستس.

ويبدو أن سياسة حجب الروابط "المعادية" انتقلت إلى واتسآب من الشركة الأم فيسبوك، حيث أثارت الأخيرة الكثير من الجدل والانتقاد عام 2010 عندما حجبت الروابط الخاصة بموقع التورينت "بايرت باي" ضمن نظام الرسائل.

كما واجهت الشبكة في الآونة الأخيرة انتقادات متزايدة لقيامها بحجب أي وصلة أو أي محتوى يخص الشبكة الاجتماعية الجديدة "تسو"، التي تدفع للمستخدمين أصحاب المحتوى المميز والمفيد وفق نسب مئوية من إيرادات الإعلانات التابعة للشبكة.

وفي محاولة للتأكد من أن ما حصل مع واتسآب ليس نتيجة خلل عشوائي، أكد موقع "أندرويد بوليس" نقلا عن مصادر متعددة أن ما حصل هو نتيجة شفرة تمت إضافتها إلى واتسآب بهدف محدد هو حجب روابط تلغرام.

المصدر : مواقع إلكترونية