يوتيوب تدعم فيديو الواقع الافتراضي بأندرويد
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ

يوتيوب تدعم فيديو الواقع الافتراضي بأندرويد

نظارة "كاردبورد" التي تطورها غوغل تدعم مشاهدة أفلام الواقع الافتراضي على هواتف أندرويد الذكية (أسوشيتد برس)
نظارة "كاردبورد" التي تطورها غوغل تدعم مشاهدة أفلام الواقع الافتراضي على هواتف أندرويد الذكية (أسوشيتد برس)

أطلقت شركة غوغل الأميركية تحديثا جديدا لتطبيق يوتيوب على نظام أندرويد، حيث أضافت دعما لمقاطع فيديو الواقع الافتراضي، وللنظارات التي تُستخدم لمشاهدة هذا النوع من الفيديو.

وتقوم مقاطع فيديو الواقع الافتراضي على مبدأ تصوير الفيديو بزاوية 360 درجة، بعدها يمكن استخدام إحدى نظارات الواقع الافتراضي مثل "غوغل كاردبورد" لمشاهدة المقطع ومعايشته، كأن المستخدم يشاهده بشكل حي وليس عبر مقطع فيديو، حيث عند تحريك الرأس في أي اتجاه، يتم تحريك مقطع الفيديو معه لكشف تفاصيل جديدة.

ووفرت غوغل هذا التحديث بشكل أساسي لنظارات الواقع الافتراضي التي تطورها، حيث تتيح للمستخدم أكثر من خيار لتجربة الألعاب وبعض التطبيقات التي تدعم هذا النوع من المحتوى، لكن مع ذلك فإنه بإمكان المستخدم تجربة أي نظارة واقع افتراضي أخرى دون مشاكل.

وقال فريق التطوير المسؤول عن هذه الميزة في شركة غوغل إن مقاطع فيديو الواقع الافتراضي تعطي بُعدا جديدا للفيديو في أي اتجاه ينظر إليه المستخدم، فتظهر الأشياء القريبة قريبة، والبعيدة بعيدة، كأنها تشاهد بشكل حي.

وتعاونت غوغل مع بعض المنتجين وصناع المحتوى في يوتيوب لتوفير مقاطع فيديو تدعم هذه الخاصيّة، مثل مقطع من فيلم "لعبة الجوع" ومقاطع إعلانات لمحلات تجارية معروفة، كما وفرت قائمة تشغيل بجميع مقاطع فيديو الواقع الافتراضي.

ويمكن لمن يملك إحدى نظارات الواقع الافتراضي الوصول إلى هذه المقاطع من خلال كتابة "vr video" في خانة البحث على يوتيوب لتظهر له الفيديوهات الداعمة لهذه التقنية، وعند تشغيل أحد المقاطع سيشاهد في أسفل يمين الشاشة أيقونة نظارة واقع افتراضي، ويجب أن يمتلك المستخدم نظارة "كاردبورد" أو ما يشابهها ليتمتع بتجربة مشاهدة فيديو الواقع الافتراضي. 

ويمكن تصوير هذه النوعية من الفيديو عبر الاستعانة بتطبيق "جمب" (Jump)، بالإضافة إلى كاميرا "غو برو أوديسي" المؤلفة من حلقة تحوي 16 كاميرا للتصوير بزاوية رؤية 360 درجة.

يذكر أن فيسبوك -التي تسعى لمنافسة يوتيوب- بدأت في سبتمبر/أيلول الماضي دعم عرض الفيديو بزاوية 360 درجة، الذي يسمح للمستخدمين بالدوران حول المشهد عموديا وأفقيا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات