إن أحد أصعب المهام التي تواجه مستخدمي "آي أو إس" عند التحول إلى أجهزة أندرويد هو العثور على بديل لتطبيق "فيس تايم" لشركة آبل، وما يجعل المسألة صعبة هي أن "فيس تايم" -باعتراف مستخدميه- تطبيق راسخ لمحادثات الفيديو.

ورغم أنه توجد عشرات التطبيقات لمحادثات الفيديو لأجهزة أندرويد فإن عددا قليلا منها يجاري (أو حتى يتفوق) على "فيس تايم" في هذا المجال، وهنا نذكر أفضل بدائل "فيس تايم" على أندرويد.

-غلايد (Glide)
وهو يختلف عن معظم تطبيقات الفيديو، فهو تقنيا خدمة رسائل الفيديو، حيث تسجل رسالة فيديو وترسلها إلى آخرين، ويمكن للشخص المستهدف أن يشاهدك وأنت تسجل الفيديو مباشرة، لكن التطبيق لا يوصف بأنه تطبيق دردشة فيديو وإنما تطبيق رسائل فيديو مع بضع خصائص الدردشة.

-هانغ آوتس (Hangouts)
وهو أحد تطبيقات شركة غوغل، وأول ما قد يقترحه عليك مستخدمو أندرويد، وهو تطبيق رسائل يدعم الرسائل العادية والرسائل النصية القصيرة ومكالمات الفيديو. ويمكن من خلاله إجراء محادثات نصية مع مئة شخص دفعة واحدة وإجراء محادثات فيديو مع عشرة أشخاص في الوقت ذاته، كما يأتي التطبيق مع مرشحات فيديو وملصقات وتعابير وجه، ومزايا أخرى عديدة.

-آي سي كيو (ICQ)
وهو أحد أقل البدائل المعروفة، لكنه يوفر محادثات فيديو مجانية ويعمل جيدا حتى مع تراجع سرعة الإنترنت، ويدعم المحادثات الجماعية، ومحادثات الفيديو عالي الوضوح، والرسائل، والمكالمات بما يشبه تطبيق هانغ آوتس. كما أنه يدعم أنظمة التشغيل المختلفة.

-لاين (Line)
وهو خدمة رسائل يستخدمها العديد من الناس حول العالم، ويدعم مكالمات صوت وفيديو مجانية مع جهات الاتصال في الهاتف بشكل جيد، لكنه يركز أكثر على دعم الرسائل النصية حيث يوفر ملصقات ومزايا أخرى تغني تجربة الرسائل النصية.

-أوفو (ooVoo)
وهو أيضا إحدى الخدمات التي تجمع الرسائل النصية ومكالمات الصوت ومكالمات الفيديو في تطبيق واحد، ويظهر أنه أحد التطبيقات الشائعة مع مليون شخص قيَّمه، وبه خمسين مليون عملية تحميل. يمكن من خلال إجراء مكالمات فيديو مع 12 مشتركا في الوقت ذاته، ويتضمن وظيفة مدمجة تتيح اكتشاف التغير في سرعة الإنترنت لتجنب انقطاع المكالمات.

متجر غوغل بلاي يتضمن عشرات التطبيقات التي تدعم محادثات الفيديو (الجزيرة نت)

-سكايب (Skype)
وهو أكثر تطبيقات المحادثة شيوعا، وتطبيق متميز في محادثات الفيديو على الحاسوب الشخصي وكذلك على الأجهزة المتنقلة، ويعتبر من التطبيقات العابرة لأنظمة التشغيل، ويتميز بشعبيته واستقراره ومزاياه العديدة، فهو يتيح المراسلة النصية ومكالمات الصوت مجانا مع جهات الاتصال، مع خيار شراء دقائق لإجراء مكالمات صوت إلى الهاتف الأرضي.

-تانغو (Tango)
وهو أحد أقدم تطبيقات محادثة الفيديو لأندرويد، وكان لديه الكثير من الوقت كي يتحسن ويتمدد عبر السنوات. وهو تطبيق محادثة متكامل يتضمن الدردشة النصية ومكالمات الصوت المجانية كما أنه تطبيق قوي عندما يتعلق الأمر بمكالمات الفيديو، ويوجد به ميزة لاكتشاف أشخاص آخرين يملكون الاهتمامات ذاتها.

-فايبر (Viber)
وهو أيضا من أحد أقدم تطبيقات محادثة الفيديو، وقد بدأ بوصفه تطبيقات للمكالمات الصوتية، لكنه تطور ليشمل الدردشة النصية وإجراء مكالمات الفيديو. يتميز التطبيق بقاعدة مستخدمين ضخمة تتخطى ستمئة مليون شخص، وهو يضم ميزة فريدة تتيح للمستخدم معرفة آخر ما يجري في العالم، كما يدعم نظام "أندرويد وير" الخاص بالساعات الذكية.

-وي تشات (WeChat)
يملك أكبر قاعدة تحميل على أجهزة أندرويد بأكثر من مئة مليون عملية تحميل حتى الآن، ويملك هذا التطبيق الحزمة الكاملة من دعم الدردشة النصية ومكالمات الصوت ومحادثات الفيديو المجانية، كما يدعم الدردشة الجماعية مع عدد يصل إلى خمسمئة شخص، والملصقات، إلى جانب أنه تطبيق عابر للمنصات حيث يدعم هواتف آيفون.

-زانغي (Zangi)
وهو خيار جديد وغير معروف كثيرا في مجال محادثات الفيديو، لهذا قد لا يملك قاعدة مستخدمين كبيرة مثل التطبيقات السابقة، ويتميز بأنه يتيح إجراء مكالمات فيديو حتى بوجود شبكات بيانات ضعيفة بما في ذلك شبكات الجيل الثاني (2جي) أو "إيدج" الأمر الذي يعد نعمة بالنسبة للأشخاص الموجودين في مناطق ذات إشارة شبكة ضعيفة، كما يملك التطبيق بعض المزايا الأمنية.

المصدر : مواقع إلكترونية