عندما تلتقي بزملائك في المرة المقبلة وتتسامر معهم في شؤون التقنية، فإن ما تحتاجه هو معلومات تقنية منتقاة بعناية لتثير إعجابهم وترفع من رصيدك بوصفك "خبيرا تقنيا". وهنا نضع أمامك عشر حقائق تقنية ابتداء من أول الهواتف الذكية إلى أقوى الحواسيب الخارقة على الأرض، وهي معلومات تساعدك أيضا في فهم الأجهزة التي تستخدمها في حياتك اليومية.

1- أول هاتف آيفون لم يكن يضم متجر تطبيقات
أول آيفون (أطلق في 2007) لم يكن يضم متجر "آب ستور"، وكل التطبيقات التي كانت فيه هي من تطوير آبل، ثم أطلقت الشركة في العام التالي متجرها الشهير مع هاتف آيفون 3جي، تبعه "سوق أندرويد" عام 2008.

2- نحتفظ فقط بواحد من كل عشرة تطبيقات نجربها
يقدر المحللون أن ما نسبته بين 80% إلى 90% من التطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية يتم حذفها في نهاية المطاف على المدى الطويل، مما يعني أننا نستقر على تطبيق واحد من بين كل عشرة تطبيقات.

3- 205 مليارات بريد إلكتروني ترسل يوميا
وفقا لأفضل التقديرات، فإنه يتم حاليا إرسال واستقبال 205 مليارات بريد إلكتروني يوميا عبر العالم.

4- آبل ومايكروسوفت كانتا شريكتين في يوم ما
تعد آبل ومايكروسوفت حاليا من ألد الشركات المتنافسة -رغم ظهور مايكروسوفت في مؤتمر إطلاق آيباد برو- لكن الشركتين في الماضي عملتا معا عن قرب، فعندما كان يتم تطوير أول حواسيب آبل مطلع الثمانينيات، كانت مايكروسوفت تعمل على العديد من البرامج المهمة لصالح آبل.

ولم تبدأ المنافسة الشديدة بينهما إلا عندما أطلقت كل واحدة نظام تشغيل بواجهة رسومية (ماك أو أس وويندوز).

رغم المنافسة الشديدة إلا أن مايكروسوفت شاركت في مؤتمر آبل لإطلاق آيباد برو (الأوروبية)

5- مبيعات الموسيقى الرقمية تخطت مبيعات الأسطوانات
رغم أن آيبود متواجد في السوق فقط منذ عام 2001، وخدمة سبوتيفاي تعود لعام 2008، فإن العام الماضي سجّل تفوق عائدات مبيعات تحميل الموسيقى الرقمية والاشتراكات الشهرية على مبيعات الموسيقى بأشكالها الفيزيائية مثل الإسطوانات الرقمية والغراموفون (6.85 مليارات مقابل 6.82 مليارات دولار، في حال كنت تتساءل). 

6- أمازون اختارت اسمها لأن الحرف (ِA) أول حروف الهجاء الإنجليزية
لقد اختار مؤسس أمازون، جيف بيزوس، اسم الشركة -المتخصصة بالتجارة الإلكترونية- لأنه في ذلك الوقت كانت ياهو تصنف نتائج البحث في محركها بحسب الترتيب الهجائي، وكان لقب الشركة الأصلي "كادبرا" (كما في "أبراكادابرا")، لكن يبدو أن الاسم كان قريبا جدا من لفظة "كاديفر" التي تعني "جيفة" فتم اتخاذ قرار تعديل الاسم.

7- أول متصفح إنترنت كان يدعى "الشبكة العنكبوتية العالمية"
ابتكر تيم بيرنرز لي طريقة الوصول إلى صفحات الويب باستخدام متصفح، وقد طور أيضا أول متصفح ويب، وكان يدعى "وورلد وايد ويب" (الشبكة العنكبوتية العالمية)، ثم تحول لاحقا إلى "نيكسوس"، وكان في الأصل يفتح الصور في نافذة منفصلة، وكان يتيح تحرير وعرض الصفحات.

8- أقوى الحواسيب الخارقة موجود في الصين
يعتبر الحاسوب "تيانهي 2" (أو تي أتش 2)، الموجود في مركز الحاسوب الخارق القومي في غوانغزو في الصين، حاليا أقوى حاسوب في العالم، وطوره 1300 من العلماء والمهندسين، وهو قادر على تنفيذ 33.86 كوادريلون (الكوادريليون=مليون مليار) عملية فاصلة عائمة في الثانية، مما يجعله أسرع بنحو خمسة آلاف مرة من أقوى الحواسيب الشخصية التي يمكن تجميعها اليوم. ورغم قوته فإنه من الصعب جدا تطوير برامج له.

طوابير غفيرة في العاصمة الصينية بكين تنتظر الحصول على هاتف آيفون 6 أس (الأوروبية)

9- يتم رفع 300 ساعة من الفيديو على يوتيوب كل دقيقة
أكد متحدث باسم غوغل أن على خوادم يوتيوب التصدي لمطالب تحميل ثلاثمئة ساعة من الفيديو كل دقيقة من أنحاء العالم، وهذا القدر يتطلب مساحة تخزين وقوة معالجة هائلتين.

10- الآيفون.. الدجاجة التي تبيض ذهبا
يعلم الجميع أن آيفون أكثر أجهزة آبل نجاحا، لكن هل تعلم أنت (أو أصدقائك) كم هو مقدار هذا النجاح؟ بالنسبة للأشهر الثلاثة الأخيرة وصلت عائدات آيفون إلى 51.5 مليار دولار، وعند مقارنة هذا المبلغ مع كامل عائدات شركات غوغل (18.78 مليار) ومايكروسوفت (20.4 مليار) وفيسبوك (4.5 مليارات)، فستدرك أن الآيفون هو الدجاجة التي تبيض ذهبا.

المصدر : مواقع إلكترونية