أعلنت شركة غوغل الأميركية لخدمات الإنترنت تطوير محرك بحثها لنظام أندرويد حيث يمكنه الآن عرض المحتويات التي توفرها التطبيقات المتخصصة دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق على جهاز المستخدم وتشغيله.

وذكر موقع مجلة "بي سي ماغازين" المتخصصة في الأخبار التقنية أن المستخدم الذي يبحث مثلا عن معلومات خاصة بالمناظر الخلابة بالقرب من "حديقة آرتشيز الوطنية" كان سيحصل على معلومات بسيطة وموجزة من محرك غوغل، في حين أنه لو كان لدى المستخدم تطبيق "شيماني ناشيونال باركس" أو حتى يعرف هذا التطبيق لحصل على كل ما يحتاج إليه من معلومات بسهولة.

وتضيف المجلة أنه مع تحديث محرك غوغل فإن الوضع تغير، حيث أصبح بمقدور هذا المحرك الحصول على المعلومات التي توفرها هذه التطبيقات لكي يعرضها مباشرة للمستخدم ضمن نتائج البحث.

يذكر أن غوغل بدأت العمل على تطوير هذه الخاصية منذ عامين، عندما بدأت تصنيف وفهرسة محتوى التطبيقات للمساعدة في تقديم نتائج البحث ذات الصلة، بغض النظر عما إذا كانت المعلومات المطلوبة موجودة على شبكة الإنترنت أو داخل أحد التطبيقات. في الوقت نفسه، فإن غوغل تستطيع فقط عرض محتويات التطبيقات المتوافقة مع محتوى مواقع الإنترنت حتى الآن، ولكن هذا الوضع  سيتغير.

وقالت مديرة إدارة الهندسة في غوغل جينيفر لين "لأننا ندرك أن هناك محتوى كبيرا موجودا فقط في التطبيقات، ومن اليوم سنكون قادرين على عرض بعض محتوى التطبيقات ضمن محرك البحث أيضا". فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحتاج إلى فندق لقضاء عطلة في مدينة شيكاغو، فإن نتائج  البحث على غوغل ستشمل أيضا المعلومات الموجودة على تطبيق "هوتيل تو نايت".

بالإضافة إلى ذلك فإن محرك غوغل يتيح الآن للمستخدمين تجربة تطبيق معين وتشغيله على الجهاز دون الحاجة إلى تنزيله، حيث يوفر محرك البحث حاليا خيار "تشغيل أونلاين" (ستريم) للتطبيقات، ولكنه يحتاج إلى خدمة اتصال مستقرة وقوية بالإنترنت.

في الوقت نفسه، فإن هذه الخاصية الجديدة من محرك البحث ستعمل حاليا مع تسعة تطبيقات، هي: "هوتيل تونايت" و"شيماني" و"ديلي هورسكوب" و"ماي هورسكوب"، و"نيويورك صبواي"، و"ويذر"، و"فيجوال أناتومي فري"، و"يوزفول نوتس" و"غورمي"، ولكن بمرور الوقت ستتم زيادة عدد التطبيقات، بحسب جينيفر لين.

المصدر : الألمانية