حصلت شركة آبل على براءة اختراع جديدة لتقنية تسمح بالتحكم بحواسيبها وأجهزتها الذكية من خلال العين باستخدام حسّاس لاتجاه الرؤية.

ونشر مكتب براءات الاختراع الأميركي شرحا عن التقنية الجديدة التي حملت عنوان "تأخير عرض بعض العناصر اعتمادا على اتجاه نظر المستخدم"، حيث يمكن تلخيص براءة الاختراع على أنها طريقة جديدة للتحكم بالأجهزة من خلال تقنية متابعة اتجاه العين لتأخير عرض أو تنفيذ بعض المهام التي تتطلب وعي المستخدم ونظره مباشرة للشاشة.

ويمكن شرح التقنية الجديدة بمثال عن نظام التصحيح الإملائي الآلي في حواسيب ماك وأجهزة آبل الذكية الذي يقوم حاليا بتصحيح أي كلمة خاطئة آليا بعد كتابتها والانتقال للكلمة التي تليها، مما قد يؤدي إلى تغيير بعض الكلمات دون أن ينتبه المستخدم. أما باستخدام حسّاس تجاه العين، فإن التصحيح لن يتم إلا بعد التأكد من أن المستخدم ينظر مباشرة للشاشة لضمان مشاهدة أي تغيير يحصل.

وقالت آبل إن التقنية الجديدة يمكن استخدامها أيضا عند عرض تنبيهات على الشاشة أو لتخفيف سطوع الشاشة قبل إيقافها بشكل كامل، حيث أكدت أن الهدف هو توفير وسيلة إدخال جديدة غير أصابع المستخدم.

وكانت الشركة الأميركية تقدمت لأول مرة بطلب للحصول على براءة اختراع لحساس اتجاه العين في العام 2012 مما يدل على جديتها في تطوير هذه التقنية.

ويذكر أن آبل تقدمت الشهر الماضي بطلب إلى مكتب براءات الاختراع الأميركي لتسجيل براءة اختراع تخص قارئ البصمة المستخدم في أجهزة آيفون وآيباد، تسمح بتفعيل وضع الخطر "بانيك مود" باستخدام الزر الرئيسي على شاشة الجهاز.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية