جرّب "فايرفوكس أو إس" كأي تطبيق لأندرويد
آخر تحديث: 2015/11/16 الساعة 17:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/16 الساعة 17:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/5 هـ

جرّب "فايرفوكس أو إس" كأي تطبيق لأندرويد

مع النسخة الجديدة أصبح بالإمكان تثبيت نظام التشغيل فايرفوكس أو إس كأنه تطبيق لهاتف أندرويد (موزيلا)
مع النسخة الجديدة أصبح بالإمكان تثبيت نظام التشغيل فايرفوكس أو إس كأنه تطبيق لهاتف أندرويد (موزيلا)

ربما يكون من الممتع تجربة نظام التشغيل فايرفوكس إو إس على هاتف أندرويد، لكن أغلب المستخدمين سيترددون بتثبيته نظام تشغيل أساسيا للهاتف الذكي خشية أنه قد لا يعجبهم، أو
الأسوأ من ذلك أنه قد يحتوي على بعض الثغرات التي لا يمكن التعامل معها.

ويبدو أن مؤسسة موزيلا المطورة لهذا النظام أدركت ذلك، فأراحت المستخدم من عناء المرور بمرحلة عمل "فلاش" للجهاز لتجربة فايرفوكس أو إس (ثم إعادة الجهاز لإعدادات المصنع الافتراضية إذا لم ينجح الأمر)، حيث أطلقت الإصدار 2.5 من فايرفوكس أو إس، ومعه نسخة "معاينة المطور" التي تتيح تجربة نظام التشغيل على هواتف أندرويد كأنه تم تثبيته فعليا.

إن عمل "فلاش" للجهاز يعني فقدان المستخدم للبيانات وكل تطبيقات أندرويد التي ربما يعتمد عليها، وهناك دائما خطر كامن بأن يصبح الهاتف غير صالح للعمل.

وتتجنب نسخة "معاينة المطور" من "فايرفوكس أو إس" هذه المسائل باستبدال الشاشة الرئيسية في أندرويد بطبقة من واجهة مستخدم "جايا" خاصة بفايرفوكس أو إس، الأمر الذي يتيح استخدام هذا النظام في الوقت الذي لا يزال يملك فيه المستخدم حرية وصول كاملة إلى تطبيقات أندرويد.

وتجعل نسخة "معاينة المطور" من فايرفوكس أو إس هذا النظام متاحا لعدد أكبر من المطورين والمجربين وهواة تخصيص الأجهزة وداعمي "الويب المفتوح" في أرجاء العالم، وفقا لما ذكره مدير المنتجات في موزيلا، بيتر دولانجسكي.

ويمكن الحصول على هذا النظام بزيارة موقع موزيلا على حاسوبك الشخصي ثم التوجه إلى فايرفوكس، واختيار "فايرفوكس أو إس"، وفي الصفحة الجديدة التي ستظهر تنقر على زر "احصل على تطبيق أندرويد" لتتم عملية تنزيل ملف النظام (بحجم 88 ميغابايت) الذي يأتي بصيغة "apk"، وهي صيغة تطبيقات أندرويد، ثم نقل الملف إلى الهاتف لبدء عملية التثبيت.

ومن المزايا الجديدة في هذا الإصدار من فايرفوكس أو إس 2.5 دعم الإضافات، وميزة جديدة للحماية من التتبع، تتيح للمستخدمين التحكم بالطريقة التي تتبع بها مواقع الإنترنت تصفحهم للشبكة، وميزة "ثبت الويب" تتيح للمستخدم وضع صفحات ويب على شاشة البداية في أندرويد.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات