على الرغم من أن مايكروسوفت قد اعتذرت قبل مدة عن تثبيت ويندوز 10 بشكل تلقائي على حواسيب ويندوز 7 أو ويندوز 8 الأقدم، وأكدت أنها ستتوقف عن القيام بهذا الأمر، فإن الجدال أبعد ما يكون عن الانتهاء.

فقد قال موقع مجلة "فوربس" الأميركية إن مايكروسوفت أكدت مؤخرا أن ويندوز 10 ثبت نفسه سرا على الحواسيب الأقدم التي لا تزال تعمل بنظام ويندوز 7 وويندوز 8.

ومن الواضح أن المسألة بدأت في أغسطس/آب الماضي عندما بدأت الشركة بطرح تحديث تلقائي لويندوز 7 وويندوز 8 الأمر الذي فعّل عملية التحديث لويندوز 10.

وبطبيعة الحال فإن هذا الأمر لم يحصل مع كافة مستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8، لكن بعضهم أبلغوا أنهم شاهدوا حواسيبهم تقلع -على غير المتوقع- بنظام ويندوز 10، في حين اكتشف آخرون ممن حجبوا عمليات التحديث، عددا كبيرا من محاولات ويندوز 10 لتثبيت نفسه على أجهزتهم من خلال ميزة تاريخ تحديث ويندوز، كما أكد مستخدمون آخرون أن ويندوز 10 حاول تثبيت نفسه عشرات المرات.

وقد أكدت الشركة الأميركية على وجود ثغرة تُحول ويندوز 10 إلى التثبيت التلقائي، وقالت إن المشكلة يجب أن تكون قد حُلَّت الآن.

وبالطبع فإن الشركة أقرت مؤخرا أن ويندوز 10 سيتم وسمه قريبا على أنه "تحديث موصى به"، الأمر الذي يعني أنه سيتم تحميله من الإنترنت وثبيته بشكل تلقائي على الحواسيب التي لا تزال إعدادات التحديث فيها على الوضعية الافتراضية.

ويعني ما سبق أن العديد من مستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8 قد يجدون حواسيبهم قريبا تعمل بنظام ويندوز 10 حتى لو لم يكونوا يرغبون بهذا التحديث.

المصدر : مواقع إلكترونية