كشفت شركة لينوفو الصينية أمس الاثنين عن حاسوبين جديدين في حدث أقامته بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، يعملان بنظام ويندوز 10 وبأحدث معالجات إنتل. كما يأتيان بتصميم متميز يجعلهما منافسين قويين في سوق الحواسيب المحمولة واللوحية، خاصة الحاسوب لينوفو يوغا 900 الذي ينافس حاسوب مايكروسوفت الأخير سيرفس بوك.

وقال ديليب باهتيا نائب الرئيس لشؤون التصميم العالمي للحاسوب والتسويق في لينوفو، إن "الحاسوب الشخصي لم يمت"، في إطار كشفه عن الحاسوب المحمول المتحول يوغا 900 والحاسوب اللوحي العملاق يوغا هوم 900 الذي يأتي بشاشة قياسها 27 بوصة.

ويعد يوغا 900 من فئة حواسيب "الكل في واحد" المتحولة، وهو يخلف الحاسوب يوغا 3 برو، حيث يتيح -على غرار السابق- تدوير شاشته بمقدار 360 درجة، ونتيجة لذلك يمكن استخدامه كحاسوب محمول، أو كلوحي مع تدوير الشاشة بشكل كامل، أو على شكل خيمة لأغراض مشاهدة الفيديو.

لكن الشركة رفعت أداء الحاسوب الأخير باستخدام الجيل السادس من معالجات إنتل "سكاي ليك" كور آي7 الجديدة، بدلا من معالج كور أم الذي استخدمته في حاسوب يوغا 3 برو العام الماضي.

وتسهل وضعية "كونتنيوم" في ويندوز 10 التي تعدل واجهة لسطح المكتب اعتمادا على الوضعية التي تستخدم الحاسوب فيها، على المستخدمين التحويل بين نمط الحاسوب المحمول واللوحي.

وتقول الشركة إن بطارية الحاسوب الجديد أطول عمرا بنسبة 50% مقارنة بيوغا 3 برو، مما يعني إمكانية استخدامه تسع ساعات متواصلة. كما يضم الجهاز ما يصل إلى 16 غيغابايتا من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، وقرصا صلبا من نوع "أقراص الحالة المصمتة" (أس.أس.دي) بسعة تصل إلى 512 غيغابايتا، إلى جانب نظام تبريد محسن وسماعات ستيريو بتقنية دولبي.

وعلى خلاف سيرفس بوك، فإن يوغا 900 لا يأتي مع بطاقة رسوميات منفصلة، وإنما يعتمد على الدعم المدمج لمعالج الرسوميات في شريحة سكاي ليك.

بقي أن نشير إلى أن الحاسوب يأتي بشاشة قياسها 13.3 بوصة بدقة وضوح عالية من نوع "كيو.إتش. دي+" (3200×1800 بكسل)، ويزن 1.29 كلغ، ولا يزيد سمكه عن 14.9 ملم، مما يجعله أنحف حاسوب متحول مع لوحة مفاتيح، بحسب لينوفو.

يوغا هوم 900
إلى جانب هذا الحاسوب كشفت الشركة عن لوحي عملاق بشاشة قياسها 27 بوصة بدقة الوضوح الكامل (1920×1080 بكسل) يحمل اسم يوغا هوم 900 وهو مخصص للاستخدام المنزلي أو داخل المكتب، ويصنف ضمن فئة حواسيب "الكل في واحد".

ويعمل هذا الحاسوب بمعالج إنتل من الجيل الخامس برودويل كور آي7، ويضم بطارية تكفي ثلاث ساعات من العمل المتواصل، ويمكن أن يضم الحاسوب حتى ثمانية غيغابايتات من الذاكرة، وتيرابايت من مساحة التخزين الداخلية.

ويتوفر الحاسوب يوغا 900 بسعر يبدأ من 1199 دولارا ويرتفع ليصل إلى 1499 دولارا، في حين سيُطرح يوغا هوم 900 نهاية هذا الشهر بسعر يبدأ من 1549 دولارا.

المصدر : مواقع إلكترونية