كشفت شركة سوني اليابانية عن تلفزيون ذكي جديد يتميز بنحافته الفائقة، والتي يتفوق بها على كثير من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وعلى رأسها آيفون 6 وغلاكسي نوت 4.

وجاء الكشف عن هذا التلفزيون الجديد خلال مشاركة سوني في معرض الإلكترونيات الدولي "سي إي إس 2015" الذي اختتم أمس الجمعة في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية.

ويأتي التلفزيون "إكس9000 سي" -وهو من سلسلة تلفزيونات برافيا- بدقة "4كي" فائقة الوضوح، وبسمك لا يتجاوز 4.9 ملمترات. وللمقارنة فإن سمك آيفون 6 وآيفون 6 بلس لشركة أبل هو 6.9 و7.1 ملمترات على التوالي، وسمك غلاكسي نوت 4 -أحدث هواتف شركة سامسونغ من الفئة العليا- هو  8.5 ملمترات.

ويبلغ قياس شاشة التلفزيون الجديد 65 بوصة تضم ثمانية ملايين بكسل تعمل معا لتقدم صورة تصفها سوني بأنها شديدة القرب من الصورة الواقعية.

وزودت الشركة تلفزيونها بالمعالج إكس1 الذي طورته خصيصا لتلفزيونات "4كي"، مشيرة إلى أن المعالج الجديد يحسن من وضوح الصورة ويتميز بتقنية تلقائية لضبط تباين الألوان، خاصة اللونين الأزرق والأخضر، لوني الطبيعة.

ويعمل التلفزيون "إكس9000 سي" بنظام "أندرويد تي في" الذي ستعتمده سوني في أجهزة تلفزيوناتها الذكية بداية من العام الجاري، وهو شبيه بنظام أندرويد للهواتف والحواسيب اللوحية.

ويتيح "أندرويد تي في" لتلفزيونات سوني الجديدة ميزة استخدام الأوامر الصوتية في البحث، وتصفح الإنترنت، وتشغيل التطبيقات والألعاب المخصصة لنظام أندرويد.

ومن المنتظر أن تطلق الشركة هذا التلفزيون في السوق الأميركي وعدد من الأسواق العالمية خلال الربيع المقبل، ووعدت بأنه بحلول تلك المدة سيتوفر عدد كبير من المواد بدقة "4كي" قد يصل عددها إلى 1400 مادة جاهزة للعرض.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية