كشفت بلاكبيري عن هاتفها الذكي "باسبورت"، وذكرت أنها تعول على شكل غير معتاد للمنتج الجديد المزود بشاشة لمسية مربعة مع لوحة مفاتيح مطورة تتضمن ثلاثة أسطر على حافة الجهاز السفلية.

وقالت الشركة الكندية إن جهاز "باسبورت" يضم شاشة لمسية مربعة قياسها 4.5 بوصات، بينما يشير اسمه إلى الاعتماد على حجم جواز السفر وشكله عند تصميمه.

وتوفر الشاشة العريضة العديد من المزايا منها سهولة التعامل مع المستندات حيث يمكن عرض ستين حرفا في السطر الواحد.

وإلى جانب النصوص، يمكن للمستخدم التعامل مع ملفات الجداول بسهولة ويسر، كما أنه -بفضل الشاشة المربعة- لم يعد المستخدم في حاجة لتدوير الشاشة.

وكي تتمكن شركة بلاكبيري من اختصار لوحة المفاتيح في ثلاثة صفوف من الأزرار، قامت بتصميم الأرقام وعلامات الترقيم والعلامات الخاصة كأزرار في الشاشة اللمسية تبعاً للسياق، ويمكن استعمال لوحة المفاتيح في الوقت نفسه لوحة لمسية من أجل تمرير صفحات الويب في المتصفح مثلاً.

ويعتمد هاتف "باسبورت" على نظام تشغيل بلاكبيري10، ولإتاحة المزيد من التنوع في التطبيقات توفر الشركة إمكانية الوصول إلى متجر تطبيقات أمازون المخصص لنظام تشغيل غوغل أندرويد.

وعلى صعيد التجهيزات التقنية، يتضمن الهاتف الجديد معالجا رباعي النواة يعمل بسرعة 2.2 غيغاهرتز، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 3 غيغابايتات وكذلك كاميرا 13 ميغابيكسلا مع مثبت بصري للصورة، وذاكرة داخلية سعة 32 غيغابايتا يمكن توسيعها عن طريق بطاقات الذاكرة "مايكرو أس دي".

المصدر : الألمانية