ديناصورات تحورت في ملايين السنوات إلى طيور

This image released by Boneau/Bryan-Brown shows three lifelike dinosaurs, part of the "Walking with Dinosaurs, the Arena Spectacular," in New York. The show, based on an award-winning BBC Television series, travels 200 million years from Triassic to the Jurassic and Cretaceous periods, and features 10 species of dinosaur. It is produced by Global Creatures, the Australian company behind the new musical "King Kong," the Tony Award-winning ''War Horse" and "How To Train Your Dragon." (AP Photo/Boneau/Bryan-Brown, Patrick Murphy)
سلالة من الديناصورات آكلة للحوم انكمشت واكتسبت صفات أدت في النهاية إلى أول ظهور للطيور (أسوشيتد برس)

قال فريق دولي من الباحثين إن عملية تحور غريبة الأطوار على مدى خمسين مليون سنة جعلت سلالة من الديناصورات آكلة للحوم تنكمش وتكتسب صفات أدت في النهاية إلى أول ظهور للطيور.

واستعان الباحثون بتقنيات طورها علماء في الأحياء الجزيئية لدراسة 1500 صفة تشريحية في 120 ديناصورا مختلفا من عائلة ثيروبود، ومنها ديناصورات تيرانوسورس ريكس وغيغانوتوسورس العملاقة وسلالة الديناصورات التي تحورت لتصبح طيورا.

وقال مايكل لي عالم الحفريات بجامعة إديليد في أستراليا ورئيس فريق الباحثين "إن دراستنا قاست معدل التحور للأنواع المختلفة لديناصورات ثيروبود".

أضاف لي أن "النوع الأسرع تحورا هو أصل الطيور، لذا أثبتت الديناصورات الأكثر تأقلما أنها أفضل الناجين على المدى الطويل وتعيش حولنا اليوم في رونقها ذي الريش".

وذكر أن أول طائر معروف كان أركايوبتيركس وهو في حجم الغراب وعاش في ألمانيا قبل 150 مليون عام. وتميز هذا الطائر بصفات منها الأسنان وذيل عظمي طويل وبعض الصفات التي يشترك فيها مع الطيور الحديثة.

وأكمل الباحثون شجرة تسلسل هذه السلالة من الديناصورات والطيور التي تنحدر منها، ونقص وزن هذه الديناصورات من نحو 200 كلغ إلى 0.8 كلغ فقط.

المصدر : رويترز