توفر برامج تصفح الويب وظائف أساسية للمستخدم متصلة بتنزيل الملفات والتثبيت والإبحار، لكن الوضع الافتراضي لهذه البرامج لا يكون على النحو الأمثل في ما يتعلق بالسرعة وراحة الاستخدام أو مستوى الأمان.

وتنصح مجلة "شيب" الألمانية المستخدم بالاعتماد على المكونات والأدوات الإضافية وتعديل أوضاع الضبط لتحسين خصائص متصفح الويب.

وتشير إلى أنه يمكن تسريع وتيرة عمل متصفح "موزيلا فايرفوكس" من خلال الاعتماد على الأداة الإضافية "فاستر فوكس".

وإذا لم يرغب المستخدم في إخفاء متصفح "كروم" عن أعين شركة "غوغل" من خلال إجراء الكثير من التعديلات البسيطة يمكنه تجريب متصفح "كروميوم" مفتوح المصدر الذي لا يشتمل على تعديلات "غوغل" ويوفر المزيد من الخصوصية وحماية البيانات.

وللحماية من التتبع تنصح المجلة الألمانية باستخدام الأداة الإضافية "غوستري" لمتصفحي "كروم" و"فايرفوكس"، علاوة على توافر إصدارات من الأداة الإضافية "إفري ويير" للمتصفحين التي تفرض وجود اتصالات مشفرة بمواقع الويب.

ويتعين على المستخدم مع متصفح "فايرفوكس" إنشاء سجل "إعدادات مخصصة للمستخدم" تحت بند "إعدادات/الخصوصية"، وبعد ذلك يتم اختيار البند "لا" الموجود بجانب البند "قبول ملفات تعريف الارتباط من أطراف أخرى".

كما يمكن اختيار بند "احتفظ حتى يتم غلق فايرفوكس" كي يقوم المتصفح بحذف جميع ملفات الكوكيز عندما يتم إنهاء البرنامج.

وإذا رغب المستخدم في منع متصفح "إنترنت إكسبلورر" من إنشاء ملفات الكوكيز الفضولية لتتبع تصرفات المستخدم على الشبكة العنكبوتية ينبغي عليه تتبع المسار "أدوات/الحماية من التتبع/استدعاء الحماية من التتبع عبر الإنترنت".

ومن الخطوات المفيدة أيضا أن يتم اختيار بند "وضع الأمان الموسع" الذي يمكن الوصول إليه عبر بنود "خيارات الإنترنت/الموسع/الأمان"، ويعمل هذا الوضع على منع هجمات الذاكرة الشائعة، لكنه لا يعمل إلا مع ويندوز8.

المصدر : الألمانية