رصد مزيد من الحفر الغامضة بمنطقة سيبيريا

This frame grab made Wednesday, July 16, 2014, shows a crater, discovered recently in the Yamal Peninsula, in Yamalo-Nenets Autonomous Okrug, Russia. Russian scientists said Thursday July 17, 2014 that they believe the 60-meter wide crater, discovered recently in far northern Siberia, could be the result of changing temperatures in the region. Andrei Plekhanov, a senior researcher at the Scientific Research Center of the Arctic, traveled on Wednesday to the crater. Plekhanov said 80 percent of the crater appeared to be made up of ice and that there were no traces of an explosion, eliminating the possibility that a meteorite had struck the region. (AP Photo/Associated Press Television)
صورة للحفرة التي اكتشفها رعاة في يامال فوق الدائرة القطبية (أسوشيتد برس)

قالت صحيفة سايبيريان تايمز الروسية إنه تم رصد حفرتين مصدرهما غير معروف في سيبيريا بعد أسابيع من العثور على فجوة مشابهة في المنطقة الشمالية النائية.

ونشرت الصحيفة صور حفرتين كبيرتين اكتشفهما رعاة في "يامال" وفي "شبه جزيرة تايمير"، وتقع الاثنتان فوق الدائرة القطبية.

وذكرت الصحيفة الروسية أن نظريات تفسير الحفرتين تتراوح بين النيازك وصواريخ حادت عن هدفها ومخلوقات فضائية وانفجارات غازية تحت الأرض.

وكان التلفزيون الروسي أورد تقريرا -في وقت سابق من الشهر الجاري- تحدث عن ظهور حفرة كبيرة في شبه جزيرة يامال الغنية بالغاز التي تتقلص فيها درجة الحرارة إلى مستوى خمسين درجة تحت الصفر ولا تظهر فيها الشمس إلا نادرا خلال فصل الشتاء.

وجاء مؤخرا في تقرير نشر على موقع "فيستي.رو" الذي تديره الدولة أن فريقا علميا روسيا وصل إلى الموقع لفحص الحفرة الأولى التي أطلق عليها اسم "ثقب يامال الأسود".

يذكر أن نيزكا يزن نحو عشرة أطنان مترية سقط العام الماضي على وسط روسيا، مما أدى إلى إصابة أكثر من ألف شخص.

المصدر : رويترز