أطلقت شركة "إيسر" (acer) أول حاسوب "كروم بوك" يعمل بمعالج من نوع "كور آي 3" وذلك بهدف جعل هذه الفئة من الحواسيب المحمولة تقدم أداءً قريبًا من الحواسيب المحمولة التقليدية.

ويأتي جهاز "سي 720" الذي يُعد تحديثًا لحاسوب سابق يحمل نفس الاسم، في نسختين من حيث ذاكرة الوصول العشوائي حيث تقدم الأولى 2 غيغابايت بينما تقدم الثانية 4 غيغابايتات.

وتعمل كلتا النسختين بالجيل الرابع "هازويل" من معالجات "كور آي 3" التي تأتي بتردد 1.7 غيغاهرتز، كما تقدم النسختان 32 غيغابايتا من سعة التخزين الداخلية، وهو ضعف السعة التي تقدمها حواسيب "كروم بوك" الأخرى.

من جهة ثانية، يحافظ حاسوب "سي 720" الجديد على قياس ودقة الشاشة اللتين جاء بهما الإصدار السابق، حيث يقدم الجهاز شاشة بقياس 11.6 بوصة وبدقة 1,366×768 بكسلا.

ويدعم الجهاز شبكات الاتصال اللاسلكية "واي فاي" وتقنية "بلوتوث" كما أنه يملك كاميرا ويب، ومنفذ "إتش دي إم آي" ومنفذ "يو إس بي 3.0" وآخر "يو إس بي 2.0".

وتستخدم حواسيب "كروم بوك" عادة معالجات أقل أداءً نظرًا لطبيعة عملها الذي يتسم بالبساطة، وقد تكون هذه المعالجات من نوع "سيليرون" الذي تنتجه شركة "إنتل" أو معالجات بمعمارية "أيه آر إم".

ويطلق اسم "كروم بوك" على الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل "كروم أو إس" المبني على متصفح "كروم" التابع لشركة" غوغل" وهي موجهة للمستخدمين الذين يتركز استخدامهم للحاسوب على الحوسبة السحابية، لذا فهي تتطلب توفر اتصال بالإنترنت لأداء معظم المهام.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية