قال سوندار بيتشا النائب الأول لرئيس نظام "أندرويد" لدى غوغل في افتتاح مؤتمر الشركة السنوي للمطورين "غوغل آي/أو 2014"، إن هناك أكثر من مليار مستخدم ينشطون على مدار ثلاثين يوماً في الشهر على منصة "أندرويد" يقومون بإرسال عشرين مليار رسالة في اليوم.

وكشفت غوغل خلال مؤتمرها عن نسخة "أندرويد" القادمة التي أطلق عليها اسم "أندرويد إل"، وهي لن تصل إلى المستخدمين في الوقت الحالي.

وذكر بيتشا أن النشطين على منصة "أندرويد" يقومون يومياً بالتقاط 93 مليون صورة ذاتية أو ما بات يعرف بـ"سيلفي"، مضيفا أن مستخدمي "أندرويد" يمشون حوالي 1.5 تريليون خطوة يومياً، ويتفقدون هواتفهم الذكية أكثر من مائة مليار مرة يومياً.

ولفت بيتشا إلى أن نسبة تثبيت تطبيقات "أندرويد" على الأجهزة اللوحية العاملة شهدت نمواً سنوياً وصل إلى أكثر من 200% في العام الحالي.

وقال بيتشا إنه "في الوقت الذي يستخدم أكثر من مليار مستخدم نظام "أندرويد" حاليا، فإن غوغل تتطلع إلى الخمسة مليارات الآخرين في العالم". مشيرا إلى أن الأغلبية العظمى من الأشخاص في الأسواق والدول النامية لا يمتلكون هاتفاً ذكياً.

النسخة الجديدة هي الأكبر منذ إصدار "أندرويد 4.0" (الأوروبية)

نسخة جديدة
وأطلقت غوغل على نسخة "أندرويد" المقبلة اسم "أندرويد إل"، وهي تجلب العديد من التغييرات من ناحية التصميم عبر أسلوب جديد يحمل اسم "ديزاين ماتريل" الذي يتميز بتأثيراته العديدة والمختلفة، حيث يتيح للمطورين إمكانية استخدام هذه التأثيرات في تطبيقاتهم، ومنها الظلال في الوقت الحقيقي والتغييرات اللونية وحركات الأزرار والتنقل بين الصفحات وغير ذلك.

وعلى المستوى البرمجي، يقدم التحديث الجديد أكثر من خمسة آلاف واجهة برمجية جديدة تتيح للمطورين الكثير من الخيارات أثناء تطوير تطبيقاتهم، وتحمل إحدى الميزات الجديدة اسم "باليت" التي تتيح للمطورين إمكانية استخراج لون مناسب من الصور بشكلٍ تلقائي لاستخدامه في واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق.

واستعرضت "غوغل" بعض التطبيقات الخاصة بها لتُظهر مقدار الاختلاف الذي يقدمه أسلوب التصميم الجديد على حركات التطبيق وتفاعله مع المستخدم، فتم عرض تطبيق "جيميل" بواجهات جديدة كليًا يمكن لها أن تتأقلم مع طبيعة الجهاز المستخدم سواءً كان حاسوبا لوحيا أو هاتفا بنظام "أندرويد".

وتأتي واجهة "أندرويد إل" بأزرار تنقل جديدة كليًا تتمثل في ثلاثة أشكال هندسية بسيطة، وهي المثلث والدائرة والمربع، بالإضافة إلى مجموعة جديدة من "أيقونات" التطبيقات.

وتمتلك النسخة الجديدة تحسينات في ما يتعلق باستهلاك البطارية مع تقديمها وضعية توفير الطاقة التي تعمل بشكل أوتوماتيكي أو يدوي، وهي قادرة على إضافة ما يصل إلى تسعين دقيقة إضافية لتشغيل الهاتف.

وأعلنت جوجل توفير نسخة من حزمة التطوير البرمجية الخاصة بالإصدار الجديد من "أندرويد" بشكلٍ تجريبي للمطورين لكل من هاتف "نيكسوس 5" والحاسوب اللوحي "نيكسوس 7"، بينما يتوقع أن تصل النسخة الجديدة لعامّة المستخدمين في الخريف القادم.

وأشارت الشركة الأميركية إلى أن هذا الإصدار هو الأكبر في تاريخ نظام التشغيل منذ إصدار "أندرويد 4.0" (آيس كريم ساندوتش).

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية