شددت مجلة "آيباد فيلت" الألمانية على ضرورة استخدام كود (رمز) القفل مع الحاسوب اللوحي "آيباد" أو الهاتف الذكي "آيفون" من أجل حماية البيانات الشخصية من هجمات القراصنة.

وأوضحت المجلة أن القراصنة يمكنهم الوصول إلى بيانات تسجيل الدخول التي يتكرر إدخالها دائماً في خدمات الإنترنت المختلفة.

وقالت "على سبيل المثال إذا تم استخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور نفسيهما مع جميع خدمات الإنترنت بما فيها هوية أبل فبإمكان القراصنة منع استعمال الأجهزة الجوالة المزودة بنظام "آي أو إس" وطلب فدية لإعادة تشغيل الأجهزة.

وأضاف المصدر نفسه أنه يتم تفعيل كود القفل عن طريق وظيفة "فايند ماي آيفون" (Find My iPhone) بخدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود".

ومن المفترض أن تساعد هذه الخاصية المالك الحقيقي لأجهزة "أبل" الجوالة في العثور عليها في حال الفقدان أو السرقة.

كما توجد مشكلة كبيرة أخرى عندما تقع هوية أبل وكلمة المرور المرتبطة بها في أيدي القراصنة حيث يمكنهم الوصول إلى حساب "أبل" بالكامل بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني ومتجر التطبيقات ومتجر "آي تيونز" وخدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود" وغيرها.

ولهذه الاعتبارات تنصح المجلة الألمانية بضرورة تفعيل وظيفة الأمان الاختيارية "التأكيد ثنائي المراحل" التي توفرها شركة "أبل".

وعند تفعيل هذه الوظيفة يتم إرسال كود إلى هاتف ذكي يختاره المستخدم إذا حاول أحد الأجهزة غير المعروفة تسجيل الدخول في خوادم "أبل"، وإذا كان هذا الإجراء يتم بواسطة المالك الحقيقي للجهاز المستخدم ففي هذه الحالة يقوم بإدخال الكود ومواصلة العمل.

في المقابل إذا كان القراصنة هم من يقومون بهذا الإجراء فإن محاولتهم ستنتهي عند هذه النقطة.

المصدر : الألمانية