الأسواق الناشئة أرض المعركة القادمة للهواتف الذكية

The icon of a free communication app "Line" is pictured on an Apple Inc's iPhone in Tokyo in this August 14, 2012 file photo illustration. A plethora of messaging apps, are seeking to capitalise the appeal of free SMS services - especially in emerging markets. But expanding overseas is tricky. Line says it has notched up 270 million registered users in just over two years, with 80 percent of those overseas. In Thailand, it has 18 million and in Spain, 15 million. In India, where it tied up with Sony Corp to be pre-loaded on Xperia smartphones, its number of registered users jumped to 10 million in the three months after its July 2013 launch.
السوق لن تنتظر طويلا حتى تصبح الأغلبية العظمى من المستخدمين تمتلك هواتف رخيصة (رويترز)

أشارت دراسة حديثة إلى أن أرض المعركة القادمة للهواتف الذكية ستكون الأسواق الناشئة، حيث الدول الفقيرة التي لا يزال معظم الناس فيها يستخدمون الهواتف التقليدية.

وظهرت في الآونة الأخيرة شركات تصنع هواتف ذكية رخيصة مع عتاد يمتاز بالجودة المقبولة، مثل شركتي "شياومي" و"ون بلس" اللتين تشكلان المثال الأبرز للشركات التي غزت سوق الهواتف الذكية منخفضة المواصفات بهواتف أسعارها معقولة وقادرة على منافسة الهواتف مرتفعة المواصفات التي تنتجها شركات عملاقة في مقدمتها "أبل" الأميركية و"سامسونغ" الكورية الجنوبية.

وقد تمكنت شركة "شياومي" في الصين مثلا من تجاوز شركة "أبل" من حيث حصة السوق، وذلك بفضل هواتفها الذكية التي تمتاز بسعر رخيص ومنافس.

وتتوفر هواتف هذه الشركة بسعر يتراوح بين 200 و300 دولار، بينما لا تقل أسعار بعض هواتف "أبل" و"سامسونغ" عن ستمائة دولار.

ووفقا لدراسة شركة "جانا" -المتخصصة في تسويق الهواتف الذكية ضمن الأسواق الناشئة- يتجه معظم الناس إلى هواتف شركات من قبيل "شياومي" و"ون بلس".

وتشير الدراسة إلى أن السوق لن تنتظر طويلا حتى تصبح الأغلبية العظمى من المستخدمين تمتلك هواتف رخيصة بدلا من الهواتف الراقية مرتفعة الثمن.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية