مايكروسوفت تسد ثغرة أمنية في "إكسبلورر"

The Microsoft logo is seen at their offices in Bucharest in this file photo from March 20, 2013. Microsoft Corp said October 24, 2013 its fiscal first-quarter profit rose a greater-than-expected 17 percent, as strong sales of its Office and server software to businesses offset weakness in its flagship Windows system. REUTERS/Bogdan Cristel/Files (ROMANIA - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY LOGO)
الثغرة الأمنية المكتشفة تمكن القراصنة من التحكم عن بعد بجهاز الحاسوب والاطلاع على كل البيانات المخزنة فيه (رويترز)

أجرت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت تحديثا أمنيا لسد ما وُصف بثغرة أمنية خطيرة في برنامجها الشهير لتصفح الإنترنت "إنترنت إكسبلورر".

وكانت هذه الثغرة تتيح لقراصنة شبكات المعلومات السيطرة الكاملة على الحاسب المتضرر بما في ذلك مشاهدة البيانات أو تغييرها أو مسحها أو تثبيت برامج ضارة أو خلق حسابات تمنح المتسللين جميع حقوق صاحب الجهاز.

ويغطي هذا التحديث الجديد أيضاً نسخة "إنترنت إكسبلورر" الموجودة في نظام التشغيل "ويندوز إكس بي" وذلك رغم قرار مايكروسوفت وقف دعم هذه النسخة اعتباراً من الثامن من أبريل/نيسان الماضي.

وكانت الأنباء عن الثغرة ظهرت قبل أيام بعد أن قالت مايكروسوفت إن مبرمجيها يبذلون قصارى جهدهم لإصلاح المشكلة بأسرع وقت ممكن.

وأوصت وزارة الأمن الداخلي الأميركية مستخدمي الحاسوب بالبحث عن برامج بديلة لمتصفح مايكروسوفت إلى أن تجد الشركة حلا للثغرة الأمنية.

وقال فريق الاستعداد لطوارئ الحاسوب الأميركي -في توصية صدرت منتصف الأسبوع الماضي- إن الثغرة الموجودة في الإصدارات من السادس إلى الـ11 من برنامج إنترنت إكسبلورر قد تفضي إلى الاختراق الكامل للنظام المصاب.

كما أعلنت شركة "فاير آي" المتخصصة في برمجيات الأمن التقني أن مجموعة من "المتسللين المهرة" يستغلون الثغرة في حملة يطلقون عليها اسم "عملية الثعلب السري".

وأضاف فيتور دي سوزا المتحدث باسم الشركة أنها حملة هجمات موجهة ضد الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وترتبط بقطاعي الدفاع والتمويل.

المصدر : الجزيرة + وكالات