ابتكار طريقة لتشغيل تطبيقات آي.أو.أس على أندرويد
آخر تحديث: 2014/5/15 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/15 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/17 هـ

ابتكار طريقة لتشغيل تطبيقات آي.أو.أس على أندرويد

يتيح نظام سيدر لمستخدمي أجهزة أندرويد فرصة تجربة التطبيقات الحصرية لنظام آي.أو.أس على أجهزتهم (غيتي-أرشيف)
يتيح نظام سيدر لمستخدمي أجهزة أندرويد فرصة تجربة التطبيقات الحصرية لنظام آي.أو.أس على أجهزتهم (غيتي-أرشيف)

كشفت مجموعة من الباحثين في جامعة "كولومبيا" الأميركية عن بنية نظام تشغيل توافقي يمكن دمجه مع نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره شركة غوغل الأميركية، ليتيح للمستخدمين تشغيل التطبيقات المخصصة لنظام آي.أو.أس الذي تطوره منافستها شركة أبل.

وأطلق الباحثون اسم "سيدر" على نظام التشغيل التوافقي الذي وصفوه بأنه أول بيئة تشغيل تتيح استخدام التطبيقات المخصصة لنظام "آي.أو.أس" على أجهزة غير أجهزة أبل الذكية.

وأكدوا أن "سيدر" لا يثبت أي محركات وهمية أو يقوم بأي تعديلات على شفرة تطبيقات "آي.أو.أس" البرمجية الأساسية، وإنما فقط يكيف تلك التطبيقات للعمل في بيئة أندرويد بنفس الطريقة التي تعمل بها على أجهزة أبل الذكية.

ويعمل النظام التوافقي على نَسْخِ المكتبات البرمجية وأطر التشغيل التي تحتاجها تطبيقات نظام آي.أو.أس للعمل، ولصقها في الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد.

وتوحي تلك الطريقة للتطبيقات بأنها تعمل على نواة "إكسنيو" (XNU) التي يقوم عليها نظام أبل الذكي، وليس نواة "لينوكس" المبني عليها نظام أندرويد، مما يمكنها من العمل على نظام غير الذي صممت للعمل عليه.

ويقول الباحثون إنهم اختبروا النظام الجديد على حاسوب لوحي من نوع "نيكسوس" الذي توفره غوغل ويعمل بنسخة من الإصدار الأخير لنظام أندرويد 4.4 المعروف باسم "كيتكات"، وتمكنوا من تشغيل مجموعة من التطبيقات الحصرية بنظام آي.أو.أس مثل "آيبوك" و"آيتونز".

ووفقا لرأيهم فإن الاختبار كان ناجحا إلى حد كبير حيث استغل "سيدر" القدرات الخاصة ببطاقة الرسوميات في حاسوب نيكسوس لتشغيل تطبيقات أبل المذكورة، لكن واجهتهم مسألة ضعف جودة واجهة المستخدم مقارنة بالجودة التي تعمل بها تلك التطبيقات في بيئتها الأصلية على أجهزة أبل الذكية.

ولا يزال نظام "سيدر" في إطار التجربة، حيث وعد الباحثون بتطوير ميزاته خلال الفترة المقبلة تمهيدا لطرحه للمستخدمين، خاصة أنه لا يشغل عددا من الوظائف الموجودة في تطبيقات "آي.أو.أس" مثل إجراء المكالمات والتقاط الصور أو تشغيل البلوتوث أو استخدام نظام الملاحة العالمي "جي.بي.أس".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية