كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أمس عن هاتفها الذكي الجديد "غلاكسي كي زووم" الذي يأتي ضمن فئة هواتف الكاميرا، إذ يتضمن كاميرا بدقة 20.7 ميغابكسلا مع قابلية للتقريب البصري حتى عشر مرات، في حين ذكرت تقارير أخرى أن الشركة تخطط لطرح نسخة أقوى من غلاكسي إس5 تحت الاسم "غلاكسي إس5 برايم".

وزودت الشركة الهاتف "غلاكسي كي زووم" بمثبت بصري للصورة (OIS) مع ميزة التركيز التلقائي، و"فلاش" ضوئي من نوع "زينون"، الذي تؤكد أنه يوفر إضاءة قوية في ظروف التصوير ذات الإضاءة المنخفضة، مقارنة "بالفلاش" من نوع "إل إي دي". وتستطيع كاميرا الهاتف تسجيل الفيديو بدقة الوضوح الكامل (Full HD) بمعدل يبلغ ستين إطارا في الثانية.

وزودت الشركة الهاتف بشاشة من نوع "سوبر أموليد" بقياس 4.8 بوصة بدقة عرض تبلغ 1280×720 بكسلا، كما يملك كاميرا أمامية بدقة ميغابكسلين مزودة بمؤقت خاص لالتقاط الصور الشخصية من نوع "سلفاي" (Selfie).

أما معالج الهاتف -وهو من تطوير سامسونغ- فيأتي بثماني أنوية، أربع منها من نوع "كورتيكس أي7" بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، وأربع من نوع "كورتيكس أي15" بسرعة 1.7 غيغاهيرتز، كما زودته بمعالج رسوميات من نوع "مالي-تي624".

كما يضم الهاتف ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم غيغابايتين، وسعة تخزين داخلية بسعة ثماني غيغابايتات يمكن توسعتها عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع "مايكرو إس دي"، وتديره بطارية بسعة 2430 ميلي أمبيرا/ساعة.

ويعمل الهاتف -الذي لم تحدد الشركة موعد طرحه رسميا- بالإصدار الأخير من أندرويد المعروف باسم "كيتكات" وهو يدعم تقنية بلوتوث4، واتصالات المدى القريب "إن إف سي"، وشبكات الجيل الرابع "إل تي إي".

ويذكر أن الشركة الكورية كانت طرحت العام الماضي الهاتف غلاكسي "إس4 زووم" الذي جاء بكاميرا بدقة 16 ميغابكسلا مع إمكانية تقريب بصري حتى عشر مرات، ودعم للتركيز التلقائي، و"فلاش" من نوع "زينون".

غلاكسي "إس5 برايم"
وإلى جانب الهاتف غلاكسي "كي زووم" أفاد تقرير إخباري لموقع "آسيا توداي" الكوري أمس الاثنين بأن سامسونغ تعتزم إطلاق نسخة ذات مواصفات أقوى من هاتفها الأخير غلاكسي "إس5" تحمل اسم غلاكسي "إس5 برايم".

ومع أن الشركة دأبت على نفي وجود هذا الهاتف فإن الموقع أكد عن مصادر لم يسمها أنه سيطرح في يونيو/حزيران المقبل، وأنه سيأتي بشاشة دقتها 2560×1440 بكسلا، والتي تعرف بدقة "2كي"، مقارنة بدقة الوضوح الكامل 1920×1080 لشاشة غلاكسي "إس5".

كما سيطرح الهاتف بمعالج "إكسينوس 5430" ثماني أنوية، مقارنة بمعالجي "كوالكوم سنابدراغون 801"، و"إكسينوس 5 أوكتا 5422" اللذين تعمل بهما نسختا غلاكسي "إس5" الحاليتان.

وكانت تسريبات سابقة أكدت أن غلاكسي "إس5 برايم" سيأتي بشاشة بدقة 2كي، لكن تلك التسريبات تحدثت عن شاشة بقياس 5.2 بوصات، ومعالج من نوع "سنابدراغون 805"، بسرعة 2.5 غيغاهيرتز، مع معالج رسوميات من نوع "أدرينو 420".

إلى جانب تلك المواصفات، من المتوقع أن يطرح الهاتف بذاكرة بحجم ثلاث غيغابايتات، مع مساحة تخزين داخلية بسعة 32 غيغابايتا، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسلا وأخرى أمامية بدقة ميغابكسلين، إلى جانب هيكل من الألمونيوم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية