تنتشر على شبكة الإنترنت العديد من البرامج المجانية المتخصصة التي تساعد على حماية الحاسوب الشخصي من الفيروسات وبرامج التجسس وأي برمجيات خبيثة أخرى، ويمكن للمستخدم بسهولة تحميل العشرات من تلك البرامج وتجربتها بنفسه.

فعلى الرغم من كل الاحتياطات يمكن للفيروسات والبرمجيات الخبيثة اختراق نظام الحاسوب، وبعض تلك البرمجيات عنيدة لدرجة تمكنها من تجاوز برامج مكافحة الفيروسات مما يتطلب مزيدا من المقاومة المكثفة، وفي هذه الحالة لا بد من الاستعانة بأدوات وبرامج إضافية تساعد بشكل جيد على إزالة شاملة للبرمجيات الخبيثة.

ويستعرض موقع صحيفة "كمبيوتر بيلد" الألماني بعض البرامج المجانية التي تساعد على حماية بيانات المستخدم في الحاسوب.

يساعد برنامج تروكريبت (TrueCrypt) على تشفير المعلومات الخاصة الحساسة حتى لا تصل إلى مستخدم آخر، أما برنامج "كيباس2" (KeePass 2) فيعمل على حفظ كلمات المرور وتخزينها في مناطق آمنة بشكل خاص.

من جهته يعمل "هوتسبوت شيلد" (Hotspot shield) على منح الحاسوب عنوان بروتوكول إنترنت (IP) مختلفا لمنع المواقع الأخرى من التعرف على المستخدم، كما يساعد "ديبان" (DBAN) على حذف البيانات الخاصة بالمستخدم بشكل يُصعِّب حتى على المحترفين استردادها.

أما "أفاست براوزر كليناب" (Avast Browser Cleanup) فيتيح للمستخدم إزالة البيانات غير المرغوب فيها بما فيها أشرطة الأدوات الضارة، في حين تعمل الجدران النارية (Firwalls) على وقاية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة ومنعها من التسلل إلى الحاسوب، وكذلك درء هجمات القراصنة ومنع البرامج من إرسال البيانات غير المرغوب فيها عبر الإنترنت.

لكن خبراء المجلة الألمانية يؤكدون أن المهم يظل بوجوب اختيار برنامج ملائم لمكافحة الفيروسات وجدار حماية واحد بدلا من عدة برامج في الوقت ذاته، وإلا فإن الحاسوب قد يتعرض لبعض المشاكل مثل تعطله بين الفينة والأخرى.

كما يجب -زيادة في إجراءات الأمان- حفظ البيانات المهمة عن طريق إنشاء نسخ احتياطي للملفات الهامة بشكل دوري، وهناك العديد من البرامج المجانية على شبكة الإنترنت التي تسهل مثل هذه المهام.

المصدر : دويتشه فيلله