اكتشاف أداة لتطوير تطبيقات خبيثة لأجهزة أندرويد

نظام تشغيل أندرويد - شركة جارتنر - Android
الأداة تتيح تطوير تطبيقات للسيطرة على أجهزة أندرويد عن بعد (الجزيرة)
undefined

كشفت شركة "لوكآوت" الأميركية للحلول الأمنية عن وجود أداة برمجية لتطوير تطبيقات خبيثة تستهدف الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد تدعى "دندرويد" تتيح للمطورين إطلاق تطبيقات خبيثة على متجر "غوغل بلاي" حيث تتمتع بنظام لخداع أداة التحقق الخاصة بهذا المتجر.

والأداة، التي بدأ بيعها خلال الفترة الماضية على مواقع السوق السوداء على الإنترنت، تستخدم شفرة تمنع نظام المحاكاة الذي يستخدمه متجر "غوغل بلاي" من أداء عمله، وهو النظام الذي يختبر التطبيق كمستخدم عادي للتحقق من عدم احتوائه على برمجيات خبيثة أو مخالفة لسياسة غوغل.

وبحسب الشركة المطورة لتطبيقات الحماية من البرمجيات الخبيثة، فإن خطورة الأداة تكمن في إتاحتها الفرصة للمطورين لتوفير تطبيقات تستطيع السيطرة على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد عن بعد، فتمكنهم -على سبيل المثال- من اعتراض الرسائل المرسلة أو المكالمات والحصول على نسخة منها، وتنزيل كافة الصور الموجودة على أجهزة الضحايا واستخدام الكاميرا والميكروفون لالتقاط صور أو فيديو للمستخدم دون علمه.

كما بإمكان مطوري التطبيقات -باستخدام تلك الأداة- معرفة معلومات حسابات المستخدم الخاصة واستخدام هاتفه عن بعد لإرسال رسائل نصية قصيرة أو إجراء محادثات، والحصول على سجل كامل للمواقع التي يتصفحها أو يضيفها للمفضلة.

ويمكن للمطورين الحصول على نسخة كاملة من تلك الأداة نظير ثلاثمائة دولار أميركي تدفع عن طريق أي من العملات الإلكترونية مثل "بتكوين"، ويخولهم ذلك المبلغ الحصول على كافة التحديثات التي تصدر للأداة، مع دعم لكيفية إنشاء تطبيقات خبيثة بها، وفقا للشركة الأمنية.

وتنصح "لوكآوت" مستخدمي أجهزة أندرويد بضرورة عدم تنزيل أي تطبيقات دون التحقق من مصدرها، إضافة إلى ضرورة استخدام أحد تطبيقات الحماية من البرمجيات الخبيثة.

يشار إلى أن دراسة سابقة لشركة "إف-سكيور" للحلول الأمنية أكدت أن 97% من البرمجيات الخبيثة التي استهدفت الهواتف الذكية عام 2013 كانت مطورة لنظام أندرويد، وذلك بزيادة مقدارها 18% مقارنة بالعام 2012.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية