"مارس ون" أو "المريخ واحد" هو برنامج أطلقته الشركة الهولندية عام 2012 ويستهدف بناء مستعمرة بشرية دائمة على سطح المريخ بحلول عام 2025، وسيكون على متن الرحلة الأولى أربعة أشخاص سيتم اختيارهم من بين أكثر من ألف متنافس.

برنامج "مارس ون" يهدف إلى بناء مستعمرة بشرية دائمة على سطح المريخ (الأوروبية-أرشيف)

يتنافس حاليا أكثر من ألف شخص للوصول إلى المريخ ضمن برنامج "مارس ون" أو "المريخ واحد" للمنظمة الهولندية غير الربحية التي تحمل الاسم ذاته، رغم إدراكهم أنها رحلة باتجاه واحد، فلا عودة منها إلى الأرض مرة أخرى.

وقد سجل خمسة من هؤلاء المتنافسين مقاطع فيديو تشرح لماذا يرغبون بالمضي برحلة اللاعودة تلك.

ووفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة ديلي تلغراف الأسترالية فإن مقاطع الفيديو تلك بحد ذاتها مثبطة للهمم، فبدلا من أن تتناول فكرة العيش على المريخ كنوع من المغامرة، والإثارة التي تترتب على الاستكشاف، وجد المتنافسون أنفسهم منساقين لحقيقة أنهم سيهجرون كوكب الأرض إلى الأبد.

فبعضهم تجاوز حقيقة أنهم سيتركون خلفهم أبناءهم وأصدقاءهم وعائلاتهم، في حين أن آخرين ممن يصفون أنفسهم بأنهم منعزلون قالوا إنهم سعداء لترك الناس خلفهم.

يقول أحدهم "بمجرد ذهابك، فأنت تقنيا ميت هنا على الأرض"، "وأنا راض بذلك". ويقول آخر "أريد الذهاب إلى المريخ لأن ذلك سيمنحني هدفا آخر للحياة". لكن الشعور العام بين جميع المتنافسين كان حقيقة أنهم يريدون صنع اختلاف في العالم.

وتسعى الشركة إلى تصفية المتنافسين إلى ما بين 30 إلى 50 شخصا بحلول عام 2015، ثم سيتم تصفيتهم بعد ذلك إلى أربعة متنافسين فائزين يخضعون لسنوات من الاختبار والتدريب واستقطاب الدعم المالي اللازم حتى موعد المهمة في عام 2025، وسيتم توثيق كل خطوة من خطوات رحلة الطاقم في سلسلة من حلقات تلفزيون الواقع.

يذكر أن هدف البرنامج "مارس ون" هو بناء مستعمرة بشرية دائمة على سطح المريخ، يبلغ عدد أفرادها عشرين شخصا بحلول عام 2033. ويقود مشروع هذه الرحلة الفضائية الخاصة رجل أعمال هولندي يدعى باس لانسدروب، الذي أعلن عن خطط هذه المهمة في مايو/أيار 2012.

المصدر : مواقع إلكترونية