بعد أقل من أسبوع على إعلانها رسميا عن هواتف نوكيا× العاملة بنسخة معدلة من نظام أندرويد، قررت الشركة الفنلندية طرحها في السوق القطري وذلك خلال الشهرين المقبلين، رغم تأكيدها على تسمكها بنظام التشغيل ويندوز فون الذي تطوره مايكروسوفت.

رغم طرح نوكيا هواتف بنظام أندرويد فإن مارينسكو جافا أكد على تمسك شركته بنظام ويندوز فون (الجزيرة)

رماح الدلقموني-الدوحة

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية اليوم عن إطلاق سلسلة هواتفها الذكية الجديدة التي تعمل بنسخة معدلة من نظام التشغيل "أندرويد" في السوق القطري، وذلك بعد أيام فقط من الكشف عنها رسميا في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي بمدينة برشلونة الإسبانية، إلى جانب طرحها هاتفين جديدين رخيصين من فئة هواتف آشا.

واستعرضت نوكيا خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم لهذا الغرض في العاصمة القطرية الدوحة، سلسة هواتفها الرخيصة الثمن من عائلة "آشا"، والتي تقول إن هدفها جعل اتصال الإنترنت متاحا عبر الهاتف لمزيد من الأشخاص حول العالم.

فعلى سبيل المثال يبلغ ثمن هاتف "نوكيا آشا 220" نحو 41 دولارا، وهو مزود بالإنترنت مع تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، ويتمتع بشاشة ملونة قياس 2.3 بوصة ولوحة مفاتيح تقليدية مقاومة للغبار والبلل، وترى الشركة أنه الخيار الأفضل لمن يجربون الاتصال بالإنترنت لأول مرة.

كما أعلنت عن طرح الهاتف "نوكيا آشا 230"، وهو أقل هواتفها ضمن عائلة آشا التي تعمل باللمس سعرا، إذ يبلغ ثمنه نحو 63 دولارا، ولذلك تصفه نوكيا بأنه أكثر هواتفها التي تعمل باللمس تناولا من حيث السعر حتى اليوم.

مارينسكو جافا: هواتف نوكيا× تتوافق
مع مجموعة كبيرة من تطبيقات أندرويد (الجزيرة)

نوكيا ×
أما الحدث الأبرز فكان الإعلان عن إطلاق مجموعة جديدة من هواتف الشركة هي "نوكيا×" التي تعمل بنسخة معدلة من نظام التشغيل أندرويد، تأتي بواجهة مستخدم تشبه إلى حد كبير واجهة نظام التشغيل ويندوز فون لشركة مايكروسوفت والمستخدمة في سلسلة هواتف "لوميا"، لذلك يصفها مدير جاهزية الإطلاق في نوكيا الشرق الأوسط دان مارينسكو جافا بأنها حلقة وصل بين هواتف آشيا وهواتف لوميا.

وتضم مجموعة "نوكيا×" ثلاثة هواتف تستخدم جميعها تطبيقات وخدمات كل من نوكيا ومايكروسوفت، مثل تطبيق الخرائط "هير" للأولى، والتخزين السحابي "ون درايف" للثانية، إلى جانب إمكانية النفاذ إلى معظم تطبيقات أندرويد من خلال متجر "نوكيا ستور" وأكثر من 12 من متاجر التطبيقات الأخرى وعبر التحميل الخارجي.

يتميز الجهاز الأول وهو "نوكيا ×" بشاشة لمسية بقياس أربع بوصات وكاميرا بدقة 3 ميغابكسل وذاكرة وصول عشوائي 512 ميغابايتا، أما الهاتف "نوكيا ×+" فتصفه الشركة بأنه ملائم لمحبي الموسيقى والألعاب والصور والفيديو بفضل سعة أكبر للذاكرة (768 ميغابايتا) والتخزين (إمكانية زيادة التخزين ببطاقة خارجية سعة أربعة غيغابايتات).

في حين يأتي الهاتف الثالث "نوكيا إكس أل" -أكبر هواتف تلك الفئة- بشاشة لمسية بقياس خمس بوصات وكاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل وخلفية بدقة خمس ميغابكسلات.

وتتميز هواتف نوكيا× باستخدامها معالج كوالكوم سنابدراغون الثنائي النواة، ودعمها لشريحتي اتصالات (SIM)، ومع ذلك فإنها توصف بأنها من الهواتف الرخيصة نسبيا، حيث لا يتعدى ثمن هاتف نوكيا× 124 دولارا، ونوكيا×+ 151 دولارا، ونوكيا إكس إس الـ165 دولارا، ومن المتوقع أن تطرح في السوق القطري خلال الشهرين المقبلين.

نوكيا إكس أل ذو شاشة بقياس خمس بوصات سيطرح في مايو/أيار المقبل (الجزيرة)

تأكيدات
على صعيد آخر قال مارينسكو جافا، ردا على سؤال للجزيرة نت بشأن اختراق أحد المطورين لهاتف نوكيا× بعد أيام من الإعلان عنه رسميا، وجعله يعمل مع معظم تطبيقات متجر "غوغل بلاي"، إن هذا الأمر ليس مستغربا نظرا لأن تلك الهواتف تعمل بنظام أندرويد المفتوح المصدر، مؤكدا مع ذلك أن أغلب المستخدمين سيجدون على الأرجح أن الواجهة الجديدة -التي تحاكي ويندوز فون- هي الخيار الأمثل، على حد تعبيره.

وردا على تقارير ذكرت أن مايكروسوفت قد تتخلى عن العلامة التجارية "نوكيا" مع احتفاظها بالعلامة التجارية "لوميا" بعد إتمام عملية الاستحواذ نهاية الشهر الجاري، أكد مارينسكو جافا للجزيرة نت أن اسم نوكيا سيظل مستخدما بعد إتمام صفقة الاستحواذ وفقا للاتفاق بينهما.

كما شدد خلال المؤتمر الصحفي على أن نظام التشغيل ويندوز فون سيظل هو الخيار النهائي لنوكيا رغم طرح هواتف بنظام أندرويد، مشيرا إلى أن ذلك النظام كان الأسرع نموا على مستوى العالم في سوق أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية خلال العام الماضي متفوقا على نظامي "آي أو إس" و"أندرويد".

المصدر : الجزيرة