لا يتوقف التنافس بين ياهو وغوغل عند محركات البحث بل يتعداه إلى جوانب عديدة آخرها ما ذكرته مصادر وُصفت بالمطلعة أن ياهو تخطط لإطلاق منصة فيديو تنافس بها يوتيوب، وهي تسعى في سبيل ذلك للتعاقد مع أشهر منتجي الفيديو.

ياهو تحاول منافسة يوتيوب واستقطاب منتجي الفيديو الأكثر شهرة للتعاون معها (الأوروبية-أرشيف)

تخطط شركة "ياهو" الأميركية خلال الأشهر القليلة المقبلة لإطلاق موقع منافس لخدمة مشاركة الفيديو "يوتيوب" التي تمتلكها غوغل، حيث تسعى لاستقطاب نجوم "يوتيوب" وشبكات إنتاج الفيديو لعرض محتواهم على موقعها، حسبما نقل موقع ريكود المعني بأخبار التقنية عن مصادر وصفها بالمطلعة.

ووفقًا لموقع "ريكود"، فإن ياهو في سبيل استقطاب الفيديو لمنصتها عرضت على ما يبدو على منتجي الفيديو وأصحاب الشركات معدلات إعلان مضمونة أو عائدات إعلان أعلى لما ينتجونه من فيديو في محاولة للاستفادة من السخط المتزايد المتعلق بمكاسبهم القليلة على منصة "يوتيوب"، كما عرضت عليهم تسويقا واسع النطاق وفرصة الترويج لمقاطع الفيديو على صفحة موقع ياهو الرئيسية.

ورغم ذلك فإنه حتى لو صحت هذه الأنباء فإن منصة الفيديو الجديدة لن تكون متاحة لجميع المستخدمين كي يرفعوا عليها ما يشاؤون من مقاطع فيديو، وإنما ستكون على أساس انتقائي حيث تعمل الشركة حاليا على انتقاء صناع الفيديو المشهورين، حسب مصادر "ريكود".

ويضيف مصدر آخر أن الشركة في سبيل تطوير منصتها ستطور نظام إدارة محتوى خاص بها أو قد تستحوذ على إحدى خدمات الفيديو الشبيهة بخدمة "فيمو" لتجعل من الخدمة متاحة لعدد أكبر من الناس بعد مرور عام.

كما تقول المصادر إن هذه العملية هي المرحلة الثانية ضمن خطط ياهو لترسيخ قدمها في سوق فيديو الويب، في حين كان إطلاق تطبيق "سكرين" لنظام "آي أو إس" الجزء الأول من تلك الخطة.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الرئيسة التنفيذية لياهو ماريسا ماير -التي عملت سابقا لدى غوغل، والتي يبدو أنها اقتبست الكثير من أفكارها مما تعلمته في غوغل- لإعادة "ياهو" إلى مكانتها السابقة كإحدى أهم شركات خدمات الإنترنت في العالم، حيث أطلقت منذ توليها المنصب في يوليو/تموز 2012 العديد من المنتجات التي وصفت بالمهمة مثل خدمة "ياهو فايننس" المالية.

المصدر : مواقع إلكترونية,البوابة العربية للأخبار التقنية